برلين: حثت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاثنين الرئيس الفلسطيني محمود عباس على قبول اقتراح اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط واستئناف المفاوضات مع اسرائيل كما صرح متحدث باسمها. وقال المتحدث ان quot;ميركل تباحثت هاتفيا مع عباس وحثته على فتح مفاوضات مع اسرائيل على اساس اقتراح اللجنة الرباعيةquot;.

وكان الرئيس الفلسطيني شدد الاحد لدى عودته من الامم المتحدة حيث قدم طلبا تاريخيا بانضمام دولة فلسطين الى المنظمة الدولية على ان لا تفاوض مع اسرائيل من دون quot;وقف الاستيطان بشكل كاملquot;.

وقال امام الالاف الذي تجمعوا للترحيب به في مقر المقاطعة برام الله quot;نحن اكدنا للجميع اننا نريد ان نصل الى حقوقنا بالطرق السلمية، بالمفاوضات لكن ليس اية مفاوضات، لن نقبل الا بالشرعية الدولية ووقف الاستيطان بشكل كاملquot;.

وكانت اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة، الاتحاد الاوروبي، الامم المتحدة وروسيا) قد عرضت الجمعة على الفلسطينيين والاسرائيليين استئناف مفاوضات السلام من اجل التوصل الى اتفاق نهائي آخر 2012. الا ان هذا الاقتراح لا يشير صراحة الى تجميد الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية او الى حدود 1967.