بالكثير من العزم قرر أبو مازن أن ينتقل بلغة الحوار التي عرف بها في الأوساط الدولية إلى مستوى آخر أكثر قوة، متوجّهًا بذلك إلى المجتمع الدولي من خلال الأمم المتحدة لانتزاع الاعتراف بالدولة الفلسطينية. محمود عباس قلب الطاولة وصرخ في وجه تل أبيب والإدارة الأميركية أن للفلسطينيين حقًا شرعيًا في الوجود.


عباس متحدثًا في الامم المتحدة

عادة ما أعابت الأوساط المتشددة، سواء الفلسطينية منهاأو العربية، على محمود عبّاس منهجيته في التعاطي مع السؤال الإسرائيلي، بل وكان في المناسبات العديدة محل انتقادات، لأنه تبنّى لغة الحوار في تاريخ نضاله السياسي لانتزاع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

ويُعترف لأبي مازن من قبل الملاحظين الغربيين أنه رجل الحوار بامتياز، ولم يسبق له في يوم من الأيام أن دعا إلى العنف، ومن المفروض على إسرائيل، بحسب هؤلاء، أن تتعاون معه،بدلاً منإضعافه، حتى تفوّت الفرصة على المؤمنين بقوة السلاح من الطرفين.

يقرّ الملاحظون أن اليمين الإسرائيلي الحاكم، اليوم، ليس في نيته الجلوس الجدي على طاولة المفاوضات بغرض الوصول إلى حلول حقيقية، وإنما يحاول أن يناور قدر الإمكان الضغط الدولي، في كل مناسبة يحصل فيها ذلك، لبقاء الوضع الفلسطيني على ما هو عليه.

واستمرار علميات الاستيطان في الأراضي الفلسطينية يعتبره المراقبون سياسة ممنهجة من طرف الجناح الديني في اليمين الإسرائيلي لتعقيد أي عملية لبناء الدولة الفلسطينية، وذلك بتوزيع المستوطنات كخلايا سرطانية قاتلة على جسم الوطن الفلسطيني.

أبو مازن رجل الحوار

محمود عباس أدخل القضية الفلسطينية مرحلة أخرى، وسجل التاريخ اسمه على أنه من القادة الفلسطينيين، الذين أعطى للقضية الفلسطينية دينامية عالمية أخرى، وفهمًا جديدًا لكفاح الشعب الفلسطيني بعيدًا عن لغة التهديد أو العنف.

لا يجادل الملاحظون أن عباس أحسن عملاً وهو يقبل على خطوة من هذا النوع، نظرًا إلى مراوحة المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية مكانها لما يقارب العشرين سنة، واستمرار الاستيطان، الذي تعهدت تل أبيب في أكثر من مناسبة بإيقافه، كما إنه دفع المنتظم الدولي لأخذ المطلب الفلسطيني بأكثر جدية.

أكبر انتصار حققته الدبلوماسية الفلسطينية اليوم من خلال هذه العملية، برأي المراقبين، هو إحراج الطرف الإسرائيلي، الذي لم يكن مقنعًا بالقطع في تفسيره لتماطله إزاء المطلب الفلسطيني، حيث فضل أن يتحدث عن أنه quot;ليس هناك بديل للمفاوضات المباشرةquot;، كما قال سفير إسرائيل في فرنسا يوسي غال.

لكن الفلسطينيين يدركون أنه لا جدوى من مفاوضات لا تلتزم الحكومة الإسرائيلية بمقتضيات اتفاقياتها، وبالتالي يعتقد العديد من المراقبين أنه حان الوقت للخروج من الوصاية الأميركية على هذه المفاوضات، وإشراك قوى دولية أخرى فيها، وكذا إعطاء الوجود الفلسطيني موقعًا جديدًا داخلها، بغرض إكسابها تقدمًا حقيقيًا.

مطلب الدولة الفلسطينية

لايخفى على المسؤولين الفلسطينيين أن مطلب الاعتراف بالدولة الفلسطينية يبقى بعيد المنال على الأقل في الوقت الحالي، نظرًا إلى الموقف المتصلب لتل أبيب والمدعوم من طرف الإدارة الأميركية، التي عبّرت على لسان أوباما أنها تعارض المبادرة الشجاعة لعباس.

الملاحظون يرون أن الموقف الأميركي اتخذ على مضض من طرف إدراة أوباما نظرًا إلى الوضع الهشّ الذي يوجد فيه رئيس الولايات المتحدة أمام كتلة ناخبة مسيحية محافظة، عرفت بدعمها اللا مشروط لإسرائيل، فاختارت، أي الإدارة، أن تجنب نفسها ما يمكن أن يلعب ضدها انتخابيًا في الاستحقاقات المقبلة.

فيما تجد باريس نفسها في موقع أكثر ارتياحًا لتبنّي المطلب الفلسطيني على طريقتها امتدادًا للنجاحات الدبلوماسية التي تحصدها فرنسا في علاقتها بالعالم العربي، وهي بذلك تستغل الوضع الحالي للإدارة الأميركية لتسجيل نقاط السبق عليها في الشرق الأوسط، بعد تفوقها مغاربيًا في دعمها للثوار.

في هذا السياق، يقول المتخصص في الشأن العربي مجيد بودة في حديث لإيلاف، quot;باريس فضلت أن تتصرف بهذه الطريقة تجاه القضية الفلسطينينة لأن الوضع العربي تغير، وتطور موقفها في هذا الخصوص تدريجًا بدءًا من تونس ومرورًا بمصر ووصولاً إلى ليبياquot;.

باريس والمطلب الفلسطيني

كان ساركوزي اقترح أمام الجمعية العامة منح فلسطين صفة العضو الملاحظ، وهي خطوة يعتبرها رئيس جمعية المحامين الدوليين في باريس quot;سياسية ودبلوماسية بحتة تريد أن توفق بين حقوق الشعب الشرعية وميزان القوة في المنطقةquot;.

وأضاف بودة أن quot;الموقف الفرنسي هو براغماتي وإيجابي سيغير الوضعية القانونية لفلسطينquot;، مشيرًا إلى ما أسماه وجود quot;تنافس شريف بين باريس وواشنطن في المنطقة، وهي فرصة بالنسبة إلى الأولى لأن تسجلالعديد من النقاطالدبلوماسية على حساب الإدارة الأميركيةquot;.

يشرح مجيد بودة الوضع الذي يواجههه أوباما بقوله quot;إن الرئيس الأميركي لا يسيطر على الغالبية في الكونغرس، وهو مقبل على انتخابات، ما يقلّص من هامش تحركه...quot;، مضيفًا quot;لو كان في بداية ولايته لكان الموقف الأميركي مخالفًا لما هو عليه اليومquot;.

ويقول بودةإن السلطة الفلسطينية تأخرت شيئًا ما في الإقدام على هذه الخطوة، متحدثًا عن المناخ العام الذي يسود العالم العربي، والذي يفرض على إسرائيل أن تغير مقاربتها في التعاطي مع القضية الفلسطينية، لأن محيطها يتغير وبسرعة قياسية.