أوباما أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

رحّب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بخطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما والذي قال فيه إن بلاده سوف تستخدم quot;الفيتوquot; لمنع حصول الفلسطينيين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة فيما اقترحت فرنسا قبول فلسطين كدولة بصفة مراقب.


نيويورك:اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء في نيويورك ان لا مجال quot;لطريق مختصرةquot; لإنهاء النزاع بين الفلسطينيين والاسرائيليين، في اشارة الى الطلب الفلسطيني بالحصول على عضوية كاملة لدولة فلسطين في المنظمة الدولية.
وقال اوباما في كلمته امام الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك quot;قبل عام أعربت من على هذا المنبر عن الامل بقيام فلسطين مستقلة. كنت وما زلت اؤمن بهذا الامر اليوم بأن الفلسطينيين يستحقون الحصول على دولة لهم. إلا أنني قلت ايضا ان السلام الفعلي لا يمكن الوصول اليه الا بين الاسرائيليين والفلسطينيين انفسهمquot;.

وتابع اوباما في خطابه quot;انا مقتنع بانه لا توجد طريق مختصرة لانهاء نزاع قائم منذ عقود. السلام لا يمكن ان يأتي عبر بيانات وقرارات في الامم المتحدة، ولو كان الامر بهذه السهولة لكان انجز على التوquot;.
واوضح quot;بعد عام ورغم الجهود المكثفة للولايات المتحدة ودول اخرى، فان الطرفين لم يتمكنا من حل خلافاتهما. امام هذا المأزق اقترحت قاعدة جديدة للمفاوضات في ايار/مايوquot;.

وصرح اوباما يومها أن حدود الدولة الفلسطينية المقبلة يجب ان تكون على اساس خط وقف اطلاق النار لعام 1967 quot;مع تبادل (للاراضي) يتفق عليه الطرفانquot;.
واعلنت الولايات المتحدة حليفة اسرائيل انها ستستخدم الفيتو في مجلس الامن لاي طلب لانضمام دولة فلسطينية الى الامم المتحدة. وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اعلن انه سيقدم طلبا بهذا المعنى يوم الجمعة.

ورحب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو بحرارة الاربعاء بمعارضة اوباما للطلب الفلسطيني معتبرا ان هذا الموقف لاوباما quot;يشرفهquot;.
وقال نتنياهو في تصريح صحافي اثر لقائه اوباما في مقر الامم المتحدة في نيويورك quot;اعتقد ان الامر يشرفك وانا اشكركquot;، في اشارة الى كلام اوباما عن استخدام الفيتو ضد الطلب الفلسطيني.

وقال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاربعاء انه لن يحصل تصويت في مجلس الامن الدولي على طلب الفلسطينيين انضمام دولتهم الى الامم المتحدة قبل quot;عدة اسابيعquot; ما سيعطي الوقت لتجنب مواجهة.
واعلن جوبيه للصحافيين في نيويورك quot;ستمضي عدة اسابيع على الارجح (قبل حصول تصويت) وسيكون من الممكن اغتنام هذه الاسابيع لتطوير استراتيجيةquot;.

فيما اعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية نبيل شعث الاربعاء في نيويورك ان الفلسطينيين مستعدون quot;لاعطاء وقتquot; لمجلس الامن ليدرس طلب انضمام دولة فلسطين كعضو الى الهيئة الدولية.
وقال شعث في تصريح صحافي في مقر الامم المتحدة quot;ان الرئيس محمود عباس لا يريد ان يتهمنا احد بعدم الجدية في حال توجهنا الى الهيئتين في وقت واحد. لذلك سيعطي وقتا لمجلس الامن لبحث طلب الانضمام الكامل قبل الذهاب الى الجمعية العامةquot;.

عبد ربه: هوة واسعة بين حديث أوباما عن حرية الشعب ودعوته الفلسطينيين إلى التفاوض

من جهته اعتبر امين سر منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه الاربعاء ان quot;هوة واسعةquot; تفصل بين حديث الرئيس الاميركي في الامم المتحدة عن حرية الشعوب العربية ودعوته الفلسطينيين الى مفاوضات مع اسرائيل دون تحديد أسس واضحة لها.
وقال عبد ربه quot;ان هناك هوة واسعة بين حديث الرئيس الاميركي باراك اوباما عن حرية الشعوب العربية ودعوته الى المفاوضات دون أسس واضحةquot;.

وقبل اوباما اعلنت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف ان بلادها الدولة غير الدائمة العضوية في مجلس الامن quot;ترغب في عضوية كاملة لفلسطينquot; في الامم المتحدة.
واعلنت quot;وحدها دولة فلسطينية حرة تتمتع بسيادة قد تلبي الرغبات المشروعة لإسرائيل لإرساء السلام والامن ضمن حدودها والاستقرار السياسي في المنطقةquot;.

وتؤكد اسرائيل والولايات المتحدة ان قيام دولة فلسطينية لن يتم الا عبر التفاوض المباشر بين الجانبين. وتكثف الدول الكبرى منذ ايام نشاطها الدبلوماسي لتفادي مواجهة في مجلس الامن.

بان كي مون: يجب الخروج من الطريق المسدود

من جهته اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن امله في بذل جهود على الساحة الدولية للخروج من quot;المأزقquot; الحالي في الشرق الاوسط.

وفي خطاب لدى افتتاح اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة، قال بان كي مون ان الامم المتحدة quot;لن توفر جهداquot; لإعطاء دفع لعملية السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.
واضاف بان متوجها الى رؤساء الدول والحكومات الحاضرين وبينهم الرئيسان الاميركي باراك اوباما والفلسطيني محمود عباس quot;في الشرق الاوسط يجب ان نخرج من الطريق المسدودquot;.

وتابع quot;اتفقنا منذ زمن على ان الفلسطينيين يستحقون بان تكون لديهم دولة. اسرائيل تحتاج الى الامن. ويريد الطرفان السلامquot;.
وقال بان quot;نعد ببذل جهود دون هوادة للمساعدة في ارساء السلام بفضل اتفاق يتم عبر التفاوضquot;.

كما دعا بان كي مون الاربعاء رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى quot;ضبط النفسquot; حيال طلب عضوية دولة فلسطين في الامم المتحدة.
وقال مارتن نيسيركي المتحدث باسم بان اثر لقاء بين الاخير ونتانياهو ان quot;الامين العام حض رئيس الوزراء على التصرف بمسؤولية وحكمة وضبط للنفس حيال خطوة الفلسطينيين في الامم المتحدةquot;.

ساركوزي يدعو الى قبول فلسطين quot;كدولة بصفة مراقبquot;
فيما اقترح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاربعاء قبول فلسطين quot;كدولة بصفة مراقبquot; في الامم المتحدة، عارضا جدولا زمنيا مدته عام للتوصل الى quot;اتفاق نهائيquot; لارساء السلام مع اسرائيل.

وحذر ساركوزي الفلسطينيين والولايات المتحدة من مواجهة في مجلس الامن مؤكدا ان فيتو اميركيا للخطوة الفلسطينية المتمثلة في الحصول على عضوية كاملة لدولة فلسطين في مجلس الامن quot;قد يفضي الى دوامة من العنف في الشرق الاوسطquot;.

وقال ساركوزي ان عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين لن تنجح من دون اوروبا quot;بعد هذا الكم من الفشلquot; داعيا الى تغيير في الاسلوب للخروج من المأزق.
وقال ساركوزي فquot;لنتوقف عن الاعتقاد بأن بلدا واحدا او مجموعة صغيرة من الدول بامكانها ان تحل مشكلة بهذا التعقيدquot; في اشارة ضمنية الى الاشراف الاميركي على جهود السلام في الشرق الاوسط.

واعلنت القيادة الفلسطينية انها quot;تقدرquot; وquot;ستدرس بعمقquot; الافكار التي طرحها ساركوزي في الامم المتحدة.

وقال امين سر منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه لوكالة فرانس برس quot;اننا نقدر الافكار التي وردت في خطاب الرئيس الفرنسي ساركوزي وسوف تدرسها القيادة الفلسطينية بعمق وايجابيةquot;.

سناتور اميركي يريد قطع المساعدات عن الامم المتحدة اذا تغير الوضع الفلسطيني
في سياق آخر قدم السناتور الاميركي اورين هاتش الاربعاء مشروع قانون يلغي مشاركة الولايات المتحدة المالية في الامم المتحدة في حال غيرت الجمعية العامة الوضع الحالي للفلسطينيين الذي يطالبون بانضمام دولة فلسطين الى الامم المتحدة.
ويهدف النص الذي يحمل عنوان quot;مشروع قانون تضامن مع اسرائيلquot; الى ثني الامم المتحدة عن منح وضع دولة للسلطة الفلسطينية ولكن ايضا الى منع الامم المتحدة ايضا من منح الفلسطينيين وضعا انتقاليا.

وقال السناتور الجمهوري الاربعاء ان quot;اسرائيل هي احد اكبر الحلفاء والاصدقاء للولايات المتحدة ومنارة للديموقراطية في الشرق الاوسطquot; معتبرا ان اي تصويت محتمل في هذه المسألة في الامم المتحدة quot;سيضر بامن اسرائيلquot;.