نيويورك: شارك مسؤولون اسرائيليون وفلسطينيون كبار في محادثات الاحد خلال اجتماع للدول المانحة في وقت يتزايد فيه التوتر بشأن محاولة الفلسطينيين السعي للحصول على اعتراف بدولتهم في الامم المتحدة.

وشارك رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ونائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون في محادثات دولية تتعلق بالمساهمة المالية للسلطة الفلسطينية.

وقال ايالون انه سيكرر المطالب الاسرائيلية بعدم سعي الفلسطينيين الى الحصول على اعتراف في الامم المتحدة هذا الاسبوع قبل ان يوقعوا اتفاق سلام مع اسرائيل.

واضاف قبل دخوله الى الاجتماع quot;سوف ارى فياض الان في لجنة المانحين وهناك سوف احثه على عدم الذهاب مباشرة الى الامم المتحدة لاننا ما زلنا ننتظرهم على طاولة المفاوضاتquot;.

واوضح بامكاننا ان نتفاوض وبامكاننا ان نتوصل الى نتيجة وبامكاننا ان نتوصل الى تسوية تاريخية في حال كانت هناك رغبة طيبة من الطرفين. نحن لدينا الرغبة الطيبةquot;.

وجدد ايالون التأكيد على ان اي طلب فلسطيني للاعتراف بدولة في الامم المتحدة quot;قد يقفل الباب على اية عملية سلام في المستقبلquot; ويهدد الاستقرار في الشرق الاوسط.

وشدد على ان quot;اسرائيل ستصبح مرغمة للتحرك على اساس مصالحنا وقبل كل شيء التأكد من استمرار الاستقرار والامن وان الامن لن يتدهور ابدا. ولكن اعتقد اننا لم نتخط بعد نقطة اللاعودةquot;.

وقال الرئيس محمود عباس انه سيطلب الجمعة من مجلس الامن الاجتماع لدعم اعتراف بدولة فلسطينية. وكانت الولايات المتحدة، الحليف الاساسي لاسرائيل، اعلنت انها ستستعمل حق النقض (الفيتو) لاجهاض هذا الطلب.