طهران: رفض وزير الدفاع الايراني الجنرال احمد وحيدي الاربعاء الفكرة التي طرحها مسؤولون عسكريون اميركيون بشان اقامة quot;خط هاتفي احمرquot; بين ايران والولايات المتحدة لتفادي اي مواجهة في منطقة الخليج، كما ذكرت وكالة انباء فارس.
واعلن الجنرال وحيدي quot;لسنا بحاجة لمثل هذا الخط (للاتصال) في المنطقة. انها (الولايات المتحدة) تريد ان يكون هناك خط هاتفي احمر لتسوية المشاكل في حال حصول توترات، في حين نعتبر انه في حال تركت المنطقة فلن يكون هناك توترquot;.

واعرب رئيس اركان الجيوش الاميركية الاميرال مايكل مولن في العشرين من ايلول/سبتمبر عن اسفه لغياب اي quot;اتصال مباشرquot; مع ايران.
وقال الاميرال مولن quot;لا نقيم اتصالا مباشرا مع ايران منذ 1979 واعتقد ان ذلك يشكل ارضا خصبة لعدد كبير من الاخطاء في الحكمquot; وبالتالي لتصعيد في حال الازمات.

وذكر بانه quot;حتى في الايام الاكثر صعوبة في الحرب الباردة، كانت لنا صلات مع الاتحاد السوفياتيquot;.
وقال quot;نحن بالتالي متاكدون من اننا لن نتصرف عمليا كما ينبغي في حال حصول شيء ما، وانه ستكون هناك اخطاء في الحكم، الامر الذي سيكون خطيرا للغاية في هذا الجزء من العالمquot;.

ويامل المسؤولون في البنتاغون خصوصا ان تكون هناك المزيد من الاتصالات بين البحريتين الوطنيتين في البلدين بهدف تفادي اي امكانية لارتكاب خطأ في التقدير من هذا الجانب او ذاك، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال التي كشفت عن الفكرة التي اطلقها العسكريون الاميركيون.
وبدات ايران بتجهيز قواتها البحرية الاربعاء بquot;صاروخ عابرquot; جديد يبلغ مداه الى 200 كلم ويطلق عليه اسم quot;قادرquot; ويستطيع اصابة سفن واهداف على السواحل.

واضاف وحيدي في بيان ان هذا الصاروخ quot;الخفيف وذو القدرة التدميرية العالية والدقة العاليةquot;، سيسلم quot;باعداد كبيرةquot; الى القوات البحرية للحرس الثوري الذي يتولى الدفاع عن المياه الايرانية في الخليج والى الوحدات المنتشرة في اعالي البحار والتابعة للبحرية.