القدس: اعلنت الشرطة الاسرائيلية الخميس انها نصبت كاميرا مراقبة على سور باب المغاربة المؤدي الى المسجد الاقصى في القدس الشرقية.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة الاسرائيلية لوبا السمري لوكالة فرانس برس quot;الكاميرا الوحيدة التي نصبت مؤخرا على السور فوق باب المغاربة هي جزء من اليات الامن التي تهدف الى توفير الامن والامان في منطقة الحرم الشريفquot;.

واضافت quot;كما انها لمنع اي عمل يخل بالقانون والنظام من اي جهة او طرف كان وبدون استثناءاتquot;.

من جهتها نددت دائرة الاوقاف الاسلامية في القدس الشرقية في بيان بنصب الكاميرا، ووصفت هذا العمل بquot;السابقة الخطيرة التي لم يسبق للشرطة القيام به ويخالف الوضع الراهن المعروف عنهquot; موضحة ان الكاميراquot; تكشف كل من يتواجد في المسجد والمتحف الاسلامي ومحكمة الاستئناف الشرعيةquot;.

واضاف البيان quot;تنظر دائرة الاوقاف للامر ببالغ الخطورة وطالبت الشرطة بازالة الكاميرات، لكن الشرطة لم تستجب مما يعتبر تصعيدا خطيرا ضد المسجد والاوقاف والاردن بشكل خاصquot;.

واشار البيان الى ان نصب الكاميرا يعد quot;استهزاء بالموقف الاردني وما يقوم به جلالة الملك من مفاوضات واتصالات للسير قدما بعملية السلام في المنطقةquot;.

وكان عقد لقاء في عمان الثلاثاء الماضي باشراف اردني بين الفلسطينيين والاسرائيليين بحضور ممثلين عن اللجنة الرباعية في مسعى لتحريك عملية التفاوض المتعثرة منذ ايلول/سبتمبر 2010.

وتعترف اسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994، باشراف المملكة على المقدسات الاسلامية في المدينة.

والمسجد الاقصى هو اول قبلتي المسلمين وثالث الحرمين بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة.