واشنطن، رام الله: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الخميس ان المباحثات المباشرة القادمة بين الاسرائيليين والفلسطينيين حول عملية السلام ستعقد الاثنين في عمان.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية فيكتوريا نولاند quot;اللقاء القادم سيعقد الاثنينquot; في حين ان مصدرا فلسطينيا كان اوضح في وقت سابق ان هذه المباحثات ستعقد الجمعة.

وعقد لقاء اول الثلاثاء في عمان بين اسحق مولخو المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات بعد اجتماع موسع مع ممثلي اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة، روسيا، الاتحاد الاوروبي، الامم المتحدة).

لكن العديد من المسؤولين الفلسطينيين والاسرائيليين ابدوا صراحة شكوكا في فرص نجاح هذه quot;اللقاءات الاستكشافيةquot;، معتبرين ان كلا من الطرفين يتمسك بمواقفه.

الا ان المتحدثة باسم الخارجية الاميركية قالت ان quot;الخبر السار هو انه يبدو اننا في عملية يلتقي فيها الطرفان مباشرة ونامل ان يستمر ذلك بعد الاثنينquot;.

اسرائيل قدمت شفهيا تصورها للحل مع الفلسطينيين

وافاد مسؤولون من الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي ان الموفد الاسرائيلي الى الاجتماع الذي عقد في عمان مع الفلسطينيين الثلاثاء الماضي، قدم عرضا شفهيا لتصور اسرائيل للحل مع الفلسطينيين.

وقال نمر حماد المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني محمود عباس في تصريح لوكالة فرانس برس ان quot;الجانب الاسرائيلي قدم رايه شفهيا ب22 نقطة ولم يقدم تصورا مكتوبا رغم انه كان اتفق مع الرباعية ان يتبادل الطرفان الفلسطيني والاسرائيلي ملفات تعرض تصور كل طرف للحلquot;.

وعما سيجري خلال الاجتماع المقبل بين الطرفين الذي اعلن عنه من دون ان يحدد تاريخه، قال حماد quot;اتفق خلال الاجتماع التشاوري الاخير الثلاثاء ان يقدم كل طرف رايه بما طرحه الطرف الاخر، اي ان الجانب الفلسطيني سيقدم رايه مكتوبا خلال الاجتماع القادم بما سمعه من الجانب الاسرائيلي، على ان يقدم الجانب الاسرائيلي تصوره ورده مكتوبا الى اللجنة الرباعية خلال الاجتماع القادمquot;.

واوضح حماد ان quot;النقاط التي قدمها اسحق مولخو المندوب الاسرائيلي لا تختلف عما عرضه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو على الرئيس محمود عباس في ايلول/سبتمبر 2010 خلال لقاءات القدس وواشنطن وشرم الشيخquot;.

من جهته، اكد وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الخميس ان مولخو عرض الموقف الاسرائيلي خلال اجتماع عمان ملمحا بانه لم يقدمه مكتوبا.

واضاف باراك في حديث الى الاذاعة العامة الاسرائيلية quot;بالنسبة الي من البديهي القول ان الوثيقة التي سلمها صائب عريقات الى اسحق مولخو غير مقبولة كما هي، وافترض ان الفلسطينيين لن يقبلوا ما قدمه مولخوquot;.

واضاف باراك ان ما عرضه مولخو quot;لا يختلف عما قدمته اسرائيل من مقترحات مبدئية في السابق، ومواقف اسرائيل النهائية في المفاوضات لم ترد لان هناك معايير لا تزال بحاجة الى ايضاحquot;.