تونس: غادر رئيس حكومة حركة حماس الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية الاثنين تونس عقب زيارة دامت خمسة ايام لبى خلالها دعوة السلطات الاسلامية الجديدة في تونس، على ما افادت وكالة الانباء التونسية.

ورافق رئيس الحكومة التونسية حمادي الجبالي وزعيم حركة النهضة الاسلامية الحاكمة راشد الغنوشي، هنية الى المطار الخميس بعد ان اقاما له استقبال حافلا لدى وصوله.

والتقى هنية خلال زيارته السلطات التونسية وزار ابرز اماكن العبادة والمدن الرمزية في الثورة التونسية.

وفي مهرجان اقامه الاحد في تونس امام خمسة الاف شخص، دعا هنية شعوب الربيع العربي الى مكافحة اسرائيل.

غير ان زيارة رئيس حكومة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ 2007 اثارت امتعاض المندوبين الفلسطينيين الرسميين في تونس وتساؤلات المعارضة التونسية.

وقال مصدر فلسطيني لوكالة فرانس برس ان quot;الفلسطينيين غاضبون. فلا الحكومة ولا وزارة الخارجية ولا حزب النهضة احاطوهم علما بمواعيد وبرنامج زيارة هنية، فيما كان من المفترض اشراكهم بهاquot;.

واوضح مصدر آخر لصحيفة المغرب التونسية ان quot;ذلك لا يخدم جهود المصالحة الجارية بين فتح (بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس) وحماسquot;، وتحدث عن quot;خطأ سياسيquot;.

ولم يكن اي مندوب فلسطيني حاضرا. وقال المصدر ان السفير سلمان الهرفي غادر تونس عشية وصول هنية. واكدت السفارة الفلسطينية السبت ان السفير quot;في الخارجquot;.

وتساءلت الصحف وممثلون عن المعارضة التونسية عن معنى زيارة هنية. وقال النائب عن الحزب الديموقراطي التقدمي اياد دحماني لاذاعة شمس اف.ام quot;هل يزور هنية تونس ام حزبا سياسيا (النهضة)؟quot;.

وافاد مصدر فلسطيني ان هنية الذي زار مصر والسودان وتركيا وتونس، سيعود الى قطاع غزة عبر مصر.