تظاهر مئات التونسيين اليوم الاثنين للمطالبة بالتراجع عن التعيينات الجديدة التي شملت المناصب الأساسية في وسائل الاعلام الرسمية.


تونس: تظاهر مئات الصحافيين التونسيين الاثنين للتنديد quot;بالممارسات الرجعيةquot; والمطالبة بالتراجع على التعيينات الجديدة التي شملت المناصب الاساسية في وسائل الاعلام الرسمية.

ورفع المتظاهرون امام قصر الحكومة بحي القصبة لافتات كتب عليها quot;الحرية للصحافة التونسيةquot; وquot;لا وصاية على الاعلامquot; وquot;ياصحافي ثور على بقايا ديكتاتورquot; وquot;صحافتنا حرة والرجعية على برةquot; وquot;لا للخوف لا للرعب السلطة للشعبquot;.

وقالت نجيبة الحمروني رئيسة نقابة الصحافيين التونسيين لفرانس برس quot;نطلق اليوم صيحة فزع اثر تعدد الانتهاكات التي طالت الاعلاميين وللتنديد بالتعيينات الجديدة التي لم تستشر فيها الهيئات المختصةquot;.

وعبرت عن صدمتها من quot;وجود رموز للفساد الاعلامي كانوا طرفا في قمع الصحافيين في عهد النظام البائدquot;.

وراى كمال العبيدي رئيس الهيئة الوطنية العليا للاصلاح والاعلام والاتصال quot;ان التعيينات عودة الى اسلوب الرقابة والتقييد والاملاءات السياسيةquot;.

واعتبر الرئيس الشرفي للرابطة التونسية لحقوق الانسان ان quot;الحكومة الجديدة تجاوزت الحدود وعليها مراجعة ورقتهاquot;.

واثر لقاء مع وفد من الصحافيين اكد عبدالرزاق الكيلاني الوزير المكلف العلاقات مع المجلس التاسيسي ان التعيينات الجديدة في وسائل الاعلام الرسمية هي quot;وقتية ويمكن مراجعتهاquot;.

واوضح الكيلاني، العميد السابق للمحامين، ان quot;هذه التعيينات هي وقتية وقد تقررت بصفة مستعجلة لسد الشغورquot;.

وقد اعلنت حكومة حمادي الجبالي السبت عن تعيينات على راس ابرز المؤسسات الاعلامية التونسية لقيت انتقادات واسعة من قبل ممثلي العاملين في قطاع الاعلام.

وطالت التعيينات وكالة تونس افريقيا للانباء الحكومية (وات) ومؤسسة التلفزة الوطنية التونسية والصحيفتين اليوميتين quot;لابريسquot; الناطقة بالفرنسية وquot;الصحافةquot; الناطقة بالعربية وكذلك شركة الطباعة والصحافة والنشر (سنيب).

وعين محمد الطيب اليوسفي الذي كان ملحقا اعلاميا في حكومة الرئيس السابق زين العابدين بن علي في منصب المدير العام لوكالة تونس افريقيا للانباء خلفا لنجيب الورغي الذي شغل هذا المنصب منذ ايار(مايو)2010.

وقد كلف هذا الاخير بادارة صحيفتي لابريس والصحافة والشركة الجديدة للطباعة والصحافة والنشر.