نجيب ساويرس

القاهرة: قال المحامي الاسلامي ممدوح اسماعيل انه اقام دعوى امام محكمة جنح في القاهرة يتهم فيها رجل الاعمال المسيحي نجيب ساويرس بازدراء الاديان بسبب وضعه على حسابه على تويتر كاريكاتيرا يعتبره quot;مسيئا للاسلامquot;.

وفي اتصال اجرته معه فرانس برس، اكد اسماعيل وهو عضو في تنظيم الجماعة الاسلامية، الذي كان مسؤولا عن عمليات مسلحة عديدة في مصر في تسعينات القرن الماضي قبل ان يعلن تخليه عن العنف مطلع العام 1998، ان المحكمة حددت الرابع عشر من كانون الثاني/يناير الجاري لبدء نظر الدعوى.

وكان ساويرس وهو ملياردير يمتلك شركة اتصالات كبرى (موبينيل) بث على حسابه على تويتر رسما كاريكاتوريا لميكي وميني ماوس ميكي ملتح ويرتدي جلبابا وغطاء رأس شبيهين بزي الاسلاميين وميني ترتدي نقابا تظهر من فوقه شريطتها الشهيرة.

وتعود واقعة اعادة بث ساويرس لهذا الكاريكاتور الى الصيف الماضي.

وقام على الاثر الاسلاميون في مصر بحملة واسعة ضد ساويرس ودعوا الى مقاطعة شركة موبينيل التي يمتلكها.

واعتذر ساويرس عن بث هذا الرسم الكاريكاتوري مؤكدا انه لم يكن يتصور انه سيسئ الى مشاعر اي مسلم.

واسس ساويرس بعد اطاحة نظام مبارك حزبا ليبراليا هو حزب المصريين الاحرار الذي يخوض الانتخابات التشريعية ضمن التحالف الليبرالي quot;الكتلة المصريةquot;.

وفاز الاسلاميون بقرابة 70% من مقاعد البرلمان، وفقا للصحف المصرية استنادا الى النتائج المعلنة حتى الان للانتخابات.

وتجرى الثلاثاء والاربعاء جولة الاعادة من المرحلة الاخيرة لانتخابات مجلس الشعب كما تعاد الانتخابات في بضع دوائر كان القضاء قرر الغاء الانتخابات فيها.

وستنظم الجولة الثانية في الدوائر التي تعاد الانتخابات فيها في 17 و18 كانون الثاني/يناير الجاري لتنتهي بذلك انتخابات مجلس الشعب التي بدأت في 28 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.