قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الخرطوم: أعلن اليوم أن دولتي السودان وجنوب السودان ستبدآن الخميس المقبل سلسلة لقاءات ومباحثات لتسوية أوضاع الجنوبيين في الشمال قبل انقضاء المهلة الممنوحة لهم في نيسان/أبريل المقبل.

وابلغ المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية العبيد مروح الصحافيين أن وفدًا رفيع المستوى من دولة جنوب السودان سيجري مباحثات في الخرطوم من أجل حل المسائل العالقة بين البلدين، خاصة أوضاع الجنوبيين في الشمال، والأصول والعقارات، إلى جانب مناقشة وضعية الطلاب الجنوبيين الدارسين في السودان، وترتيب أوضاعهم مع اقتراب موعد انقضاء فترة الترتيبات الخاصة في نيسان/ ابريل المقبل.

ولفت مروح الى وجود مشاورات تمهيدية تجري حاليًا بين الخرطوم وجوبا لمناقشة وتوقيع مذكرة تفاهم بين البلدين في هذه الجوانب. يذكر ان دولة جنوب السودان انفصلت عن السودان في تموز/يوليو الماضي بموجب نتائج الاستفتاء على تقرير المصير، والذي اجري بناء على اتفاق السلام المبرم بين الطرفين في عام 2005.

ومنح السودان المواطنين الجنوبيين مهلة حتى نيسان/ابريل المقبل، قبل أن يعاملوا بعدها كمواطنين اجانب. ولا تزال بعض القضايا محل خلاف بين شطري السودان، ابرزها النفط والديون الخارجية وترسيم الحدود والنزاع حول منطقة quot;ابييquot; الغنية بالنفط.