جنيف:اعلنت الامم المتحدة الجمعة اطلاق quot;عملية انسانية عاجلة كبيرةquot; في جنوب السودان الذي يواجه اعمال عنف قبلية تؤثر على حوالى 50 الف شخص.
وقالت المتحدثة باسم مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية اليزابيث بايرز quot;ان الامم المتحدة بصدد اطلاق عملية انسانية عاجلة كبيرةquot;.

وقد اجرى خبراء الامم المتحدة في الساعات الاثنتين والسبعين الماضية عمليات تقويم في بيبور وليكوانغولي وبوما ووالغاك شرق البلاد. ومن المقرر ان تجري عمليات تقويم اخرى في فرتات وبيلات.
وذكرت بايرز ان quot;الحاجات كبيرة بالتأكيدquot;.

واضافت quot;نقدر في الوقت الراهن ب 50 الفا عدد الاشخاص الذين تأثروا بأعمال العنف في هذه المنطقةquot;.
ويقول رئيس ادارة منطقة بيبور ان اكثر من ثلاثة الاف شخص قتلوا فيها خلال اعمال العنف الاتنية الاسبوع الماضي. ومن شأن هذه الحصيلة التي لم تؤكدها الامم المتحدة واحدة من اسوأ المجازر في تاريخ هذه الدولة الفتية التي يضعفها التنافس القبلي.

وقالت المتحدثة باسم مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية ان quot;المساعدة الانسانية قد وزعت في بيبورquot;، موضحة ان تدفق المهجرين العائدين الى هذه المدينة والى مدينة بوما مستمر.
من جهتها، ذكرت المتحدثة باسم برنامج الغذاء العالمي غاييل سفينييه ان المنظمة بدأت الخميس توزيع حصص غذائية تكفي شهرا على الفي مهجر منهم 90% من النساء.

واضافت ان quot;برنامج الغذاء العالمي يشعر بقلق عميق جراء الاضطراب المتزايد في هذه المنطقةquot;. وقالت ان quot;ذلك اوصل وضع الامن الغذائي الى مستويات مأزومةquot;.
واكدت ان quot;احد عناصر فرقنا ذكر لنا انه شاهد عائلات تأكل العشبquot;، مشيرة الى ان جنوب السودان كان بلدا خصبا جدا لكن المساحات المزروعة فيه ضئيلة (4%) بسبب الاضطراب الامني.

ويتخوف برنامج الغذاء العالمي ايضا من فصل الامطار القريب. وقالت سفينييه ان quot;نصف البلاد سيعزل في اذار/مارس-نيسان/ابريلquot;.
واشارت الى انه quot;من الضروري جمع حوالى 92 مليون دولار (71 مليون يورو) بصورة عاجلة للحؤول دون التوقف المفاجىء لوصول المواد الغذائية في الاشهر الاربعة الاولى من 2012quot;.