قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الأسد خلال إلقاء خطابه الثلاثاء

واشنطن: اتهمت الولايات المتحدة الرئيس السوري بشار الأسد بالسعي إلى quot;إنكارquot; أي مسؤولية له عن أعمال العنف في سوريا، وذلك تعليقًا على قوله في خطاب له الثلاثاء إنه quot;لا يوجد أي أمر على أي مستوىquot; لإطلاق النار على المحتجين.

وذكرت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند في تصريح صحافي quot;من المثير الاشارة الى ان الاسد في خطابه وجه اصابع الاتهام الى مؤامرة خارجية واسعة الى حد انها تضم الجامعة العربية وغالبية المعارضة السورية وكل المجتمع الدوليquot;.

وقالت نولاند إن الرئيس الأسد quot;يبدو أنه ينكر بقوة أي مسؤولية لدور قواته الأمنية نفسهاquot; عن أعمال العنف في سوريا.

جوبيه يتهم الأسد بإنكار الواقع والحضّ على العنف
بدوره، اتهم وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الثلاثاء الرئيس السوري بشار الأسد بـquot;الحضّ على العنفquot; وquot;إنكار الواقعquot;، وذلك ردًا على خطاب الرئيس السوري، الذي اتهم فيه الدول الأجنبية والإقليمية بـquot;التآمرquot; على سوريا.

وقال الوزير الفرنسي quot;إن هذا الخطاب يأتي على النقيض مما كان يمكن أن نتوقعه. إنه يحضّ على العنف وعلى المواجهة بين الأطراف، وهو نوع من إنكار للواقعquot;.

وأكد وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه مساء الثلاثاء أن بلاده quot;تدين بشدةquot; تعرّض مراقبي الجامعة العربية في سوريا لهجمات، داعيًا نظام الرئيس بشار الاسد الى quot;حمايةquot; هؤلاء المراقبين. وقال جوبيه في مؤتمر صحافي ان quot;فرنسا تدين بشدة اعمال العنف التي طاولت مراقبي الجامعة العربيةquot; مضيفا quot;من مسؤولية السلطات السورية حماية هؤلاء المراقبينquot;.

الأسد: لا أوامر بإطلاق النار على المحتجين وسنضرب الإرهابيين

وكانالرئيس السوري بشار الاسد اتهم في خطاب في دمشق اليوم الثلاثاء اطرافا اقليمية ودولية بالسعي الى زعزعة استقرار سوريا.

وقال الاسد في الخطاب quot;لم يعد بالامكان تزوير الوقائع والاحداث من قبل الاطراف الاقليمية والدولية التي ارادت زعزعة استقرار سورياquot;.

وقال الرئيس بشار الأسد إن الأحداث التي أصابت الوطن أدمت قلب كل سوري وفرضت ظروفا تمثل لنا جميعا امتحانا جديا في الوطنية.

وأضاف الأسد:quot; لم يعد بالإمكان تزوير الوقائع والأحداث من قبل الأطراف الاقليمية والدولية التي أرادت زعزعة استقرار سورياquot;.

لا أوامر لاطلاق النار على المحتجين

اكد الرئيس السوري انه لا يوجد quot;اي امر على اي مستوىquot; لاطلاق النار على المحتجين الا في حالات quot;الدفاع عن النفس ومواجهة المسلحينquot;.

وقال الاسد في الخطاب الذي يأتي بعد عشرة اشهر على بدء الحركة الاحتجاجية منتصف آذار/مارس quot;لا يوجد اي امر على اي مستوى باطلاق النار على المواطنينquot;.

واضاف ان اطلاق النار لا يتم quot;الا في حالات الدفاع عن النفس ومواجهة المسلحينquot;.

ويتهم المحتجون والمعارضة السورية قوات الامن والجيش السوريين باطلاق النار على المتظاهرين مما ادى الى سقوط خمسة آلاف قتيل منذ بداية آذار/مارس، حسب ارقام اعلنتها الامم المتحدة.

تزوير الوقائع

وقال الأسد إن المئات من وسائل الإعلام عملت ضد سوريا لدفعنا إلى حالة من الانهيار لكنهم فشلوا.

وأضاف أن quot;تماسكنا في وجه أعمال التخريب التي هدفت للتمهيد للتدخل الخارجي كان وسيبقى العقبة الحقيقية في وجه هذا التدخلquot;.

وقال إن quot;الدول العربية ليست واحدة في سياساتها تجاه سوريا.. ولو اتبعنا الدول التي أعطتنا النصائح لعدنا إلى الخلفquot;.

وتابع الرئيس السوري ان quot;الهدف كان ان يدفعوا باتجاه الانهيار الداخلي (...) وكان المطلوب ان نصل الى حالة من الخوف وهذا الخوف يؤدي الى شلل الارادةquot;.

واكد انه quot;لم يعد الخداع ينطلي على الاحد (...) الآن انقشع الضباب ولم يعد بالامكان تزوير الوقائع والاحداثquot;.

وتحدث الاسد خصوصا عن quot;الدول العربية التي تقف ضد سورياquot;.

وقال ان quot;الخارج هو مزيج من العربي والاجنبي وللاسف العربي اكثر عداء وسوءا من الاجنبيquot;.

واشار الى ان quot;الجامعة العربية هي مجرد انعكاس للوضع العربي ومرآة لحالتنا العربية المزريةquot;، مؤكدا ان quot;موضوع اخراج سوريا من الجامعة لا يعنينا لا من قريب ولا من بعيدquot;.

ويأتي خطاب الرئيس السوري بعد عشرة اشهر من بدء حركة احتجاجية اسفر قمعها بحسب تقديرات للامم المتحدة في كانون الاول/ديسمبر، عن سقوط اكثر من خمسة الاف قتيل منذ منتصف اذار/مارس.

استفتاء على دستور جديد

أعلن الرئيس السوري بشار الاسد في خطابه الثلاثاء إن استفتاء على دستور جديد لسوريا سيجرى في آذار/مارس المقبل، تليه انتخابات تشريعية في ايار/مايو او حزيران/يونيو.

وقال الاسد quot;بعد ان تنهي لجنة الدستور عملها سيكون هناك استفتاء على الدستور بداية شهر آذار/مارسquot;.

واضاف انه بناء على تاريخ الاستفتاء، ستجرى انتخابات تشريعية في ايار/مايو او حزيران/يونيو المقبلين.

واكد الرئيس السوري ان quot;انتخابات مجلس الشعب مرتبطة بالدستور الجديد وتعطي الوقت للقوى (السياسية الجديدة) لتؤسس نفسها (...) والجدول الزمني مرتبط بالدستور الجديدquot;.

من جهة اخرى، اكد الرئيس السوري انه يسعى الى حكومة موسعة فيها مزيج من السياسيين والتقنيين وتمثل اطياف المجتمع كلهquot;، مؤكدا انه quot;كلما وسعنا المشاركة فى الحكومة كان ذلك افضل بالنسبة للشعور الوطنيquot;.

وردا على مطالب محتجين وعدد من القادة الغربيين بالتنحي، قال الرئيس السوري في الخطاب الذي يأتي بعد عشرة اشهر على بدء الحركة الاحتجاجية منتصف آذار/مارس quot;احكم برغبة الشعب واذا تخليت عن السلطة فسيكون برغبة الشعبquot;.

إستعادة الامن أولوية قصوى

واعلن الرئيس السوري ان استعادة الامن هي quot;الاولوية القصوىquot; للسلطات في الوقت الحالي، متوعدا quot;بضرب الارهابيين بيد من حديدquot;.

وقال الاسد ان quot;الاولوية القصوى الآن هي استعادة الامن الذي تميزنا به لعقود حتى على المستوى العالمي وهذا لا يتحقق الا بضرب الارهابيين والقتلة ومن يحمل السلاح الآثم بيد من حديدquot;.

واكد quot;لا اعتقد ان عاقلا يستطيع اليوم انكار تلك المخططات التي نقلت أعمال التخريب والارهاب الى مستوى آخر من الاجرام استهدف العقول والكفاءات والمؤسسات بهدف تعميم حالة الذعر وتحطيم المعنوياتquot;.

المعارضة السورية ترى في خطاب الأسد تحريضًا على العنف
اعتبر المجلس الوطني السوري من إسطنبول أن الخطاب الذي ألقاه الثلاثاء الرئيس بشار الأسد يتضمن quot;تحريضًا على العنفquot; ويبشّر بلجوء النظام السوري الى quot;ممارسات اكثر إجرامًاquot;.

وقالت بسمة قضماني العضو في المجلس الوطني السوري، الذي يضم معظم تيارات المعارضة، في مؤتمر صحافي ان الخطاب ينطوي على quot;تحريض على العنف، وتحريض على الحرب الأهلية، ويتضمن كلامًا عن التقسيم الطائفي، الذي يؤجّجه النظام نفسه، ويشجع عليهquot;.

واكدت بسمة قضماني ان quot;ما يقلقنا اليوم هو ان هذا الخطاب يشير بقدر كاف من الوضوح إلى أن النظام يتجاهل تمامًا المجتمع الدولي... هذا مؤشر إلى أننا نتجه نحو ممارسات أكثر إجرامًا وأكثر تهورًا من قبل النظام في الأيام والأشهر المقبلةquot;.

وكانت قضماني تعلق على خطاب متلفز استغرق ساعة، و45 دقيقة أعلن فيه الرئيس الأسد أن استعادة الامن هو quot;الأولوية القصوىquot; ووعد بضرب quot;الارهابيينquot; بيد من حديد.

الإمارات: سوريا لا تساعد عمل المراقبين العرب
على صعيد آخر، صرح وزير خارجية الامارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان اليوم الثلاثاء في ابوظبي انه لا يرى quot;التزاما سوريا يسمحquot; للمراقبين العرب باداء مهمتهم في هذا البلد. وقال في مؤتمر صحافي ان quot;مهمة المراقبين تزداد صعوبة يوميًا لاسباب مختلفة. لا نرى التزاما من الجانب السوري بشكل يسمح للمراقبين باداء مهمتهم. وللاسف هناك اعتداءات عليهم، واضح انها من غير المعارضة. هذه مؤشرات غير ايجابيةquot;.

بدوره، دان الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الثلاثاء ايضًا تعرّض مراقبين عرب في سوريا الى هجمات واصابة بعضهم وحمل الحكومة السورية quot;المسؤولية الكاملةquot; عن حمايتهم.

واكد العربي في بيان ان الجامعة quot;تدين تعرض بعض المراقبين لأعمال عنف من جانب عناصر موالية للحكومة السورية فى اللاذقية ودير الزور ومن عناصر محسوبة على المعارضة فى مناطق أخرى أدت الى وقوع اصابات لأعضاء البعثة واحداث أضرار جسيمة لمعداتهاquot;. واضاف quot;نعتبر أن الحكومة السورية مسؤولة مسؤولية كاملة عن حماية افراد البعثةquot;.

وقد اعلنت وزارة الدفاع الكويتية اصابة اثنين من الضباط المشاركين في بعثة المراقبين التابعة للجامعة العربية بـquot;جروح طفيفةquot; اثناء تعرضهما لهجوم من قبل quot;متظاهرين مجهولينquot;. وأوضح بيان للوزارة من دون تفاصيل ان مراقبين من الكويت والامارات والعراق والمغرب والجزائر تعرّضوا لهجوم بينما كانوا في طريقهم الى اللاذقية امس الاثنين. وكانت اللجنة العربية الوزارية المكلفة الملف السوري، اكدت مواصلة بعثة المراقبين عملها وطلب الدعم لها.