بكين:وصل وزير الخزانة الاميركي تيموثي غايتنر الثلاثاء الى بكين حيث سيبحث السياسة الاقتصادية وفرض عقوبات اقتصادية على المصرف المركزي الايراني.
واعلن ناطق باسم السفارة الاميركية في بكين ان طائرة غايتنر هبطت بعد الظهر.

ومن المقرر ان يجتمع وزير الخزانة الاميركي مع نائب رئيس الوزراء الصيني وانغ كيشان الثلاثاء ثم يلتقي الاربعاء رئيس الوزراء وين جياباو ونائب الرئيس شي جينبينغ ونائب رئيس الوزراء لي كيكيانغ.
وسيتطرق غايتنر في محادثاته الى موضوع العقوبات على البنك المركزي في ايران، الدولة التي تزود الصين ب11% من النفط.

وقد عبرت الصين في الايام الماضية عن quot;معارضتها فرض عقوبات احادية الجانبquot; ضد طهران في اشارة الى قانون تمويل البنتاغون الذي يشدد العقوبات على القطاع المالي الايراني بهدف ارغام هذه الدولة على التخلي عن برنامجها النووي.
وقال باتريك شوفانيك الاستاذ في جامعة تسينغوا في بكين quot;من غير المرجح ان تقبل الصين ان تملي عليها الولايات المتحدة اسماء الدول التي يمكنها ان تشتري منها نفطها وتحت اية شروطquot;.

وفي الصين يعتزم غايتنر ايضا ان يبحث quot;اجراءات لتشجيع نمو اقتصادي مستمر وضمان تنافس عادل للشركات والعمال الاميركيينquot; كما اعلنت وزارة الخزانة الاميركية.
وتدعو الولايات المتحدة بكين الى السماح بزيادة قيمة عملتها الوطنية اليوان بشكل سريع رغم ارتفاعها باكثر من 8% امام الدولار منذ حزيران/يونيو 2010 حين اعلن البنك المركزي الصيني عن تليين سياسته للصرف.

من جهة اخرى هناك عدة خلافات بين الولايات المتحدة والصين امام منظمة التجارة العالمية.
وفي 12 كانون الثاني/يناير سيلتقي غايتنر في طوكيو رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا ووزير المالية جون ازومي.