كراكاس:اتهم الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الاحد واشنطن بانها اخترعت المؤامرة المفترضة التي اعدتها ايران مع فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا بهدف ارتكاب اعتداءات في الولايات المتحدة، وذلك قبيل وصول الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى كراكاس.
وقال تشافيز في مداخلته الاذاعية المعتادة والتي توقفت ثلاثة اشهر بسبب اصابته بمرض السرطان ان واشنطن quot;اخترعت ان ايران، مع فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا، اعدت هجمات ضد الولايات المتحدةquot;، مؤكدا quot;انه تهديد ضدناquot;.

في المقابل، لم يعلق تشافيز على قرار الولايات المتحدة اعلان قنصل فنزويلا في ميامي شخصا غير مرغوب فيه وامهالها حتى الثلاثاء لمغادرة البلاد.
وكان شريط وثائقي لشبكة يونيفيجن الناطقة بالاسبانية قدم اكوستا نوغيرا على انها شريكة في مخطط ايراني لتنفيذ اعتداءات في الولايات المتحدة.

واستنادا الى الشبكة ومقرها ميامي فان اكوستا نوغيرا شاركت في مؤامرة عندما كانت سكرتيرة ثانية لسفارة فنزويلا في المكسيك عام 2007. والاعتداءات التي كان يمكن ان تواكبها هجمات معلوماتية كانت تشمل استهداف مواقع حيوية لامن الولايات المتحدة مثل مفاعلات نووية ومطار كينيدي في نيويورك.
واعتبر تشافيز ان تصريحات واشنطن التي دعت الجمعة دول اميركا اللاتينية الى عدم quot;تعزيز علاقاتهاquot; مع ايران لا تثير سوى quot;الضحكquot;.

وشدد على انه سيستقبل الرئيس الايراني الاثنين بكل حفاوة.
ويبدأ احمدي نجاد الاحد جولة في اميركا اللاتينية تستمر خمسة ايام. ويصل مساء الاحد الى كراكاس ثم يتوجه الى نيكاراغوا وكوبا والاكوادور.