كراكاس: اكد الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الاربعاء زيارة نظيره الايراني محمود احمدي نجاد الاحد المقبل الى كراكاس في محطة اولى من جولة تستمر اربعة ايام تقوده الى اربع دول حليفة في اميركا اللاتينية.
واوضح تشافيز ان احمدي نجاد quot;اعلن عن زيارته في حين نعلم ان التوتر ازداد خلال الساعات الاخيرة في الخليج بسبب ضغوط اليانكي (الاميركيين)quot;.

ونهاية كانون الاول/ديسمبر، اعلن الرئيس الفنزويلي لقناة في تي في العامة عن زيارة نظيره الايراني quot;مطلع العامquot; 2012.
وكان من المقرر ان يزور احمدي نجاد كراكاس في ايلول/سبتمبر الماضي الا ان الزيارة ارجئت بسبب تدهور الوضع الصحي لتشافيز بعد اصابته بسرطان يقول الرئيس الفنزويلي انه شفي منه.

ويعود تاريخ اخر زيارة للرئيس الايراني لفنزويلا الى ايلول/سبتمبر 2009. من جهته، زار تشافيز، احد ابرز حلفاء ايران في اميركا اللاتينية، طهران في تشرين الاول/اكتوبر 2010.
وعززت الولايات المتحدة السبت عقوباتها على القطاع المالي في ايران لحمل طهران على التخلي عن برنامجها النووي. وبات بامكان واشنطن تجميد كل الاصول العائدة لاي مؤسسة مالية اجنبية في الولايات المتحدة تقوم بعمليات تجارية مع المصرف المركزي الايراني في القطاع النفطي.