كراكاس: اعلن السياسي المعارض ليوبولدو لوبيز السبت رسميا عن ترشحه لخوض الانتخابات المقررة العام المقبل في مواجهة الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الذي حكم البلاد فترتين ويسعى لولاية ثالثة.

وقال لوبيز الخبير الاقتصادي البالغ من العمر 40 عاما امام حشد ضم المئات من انصاره في كراكاس quot;اليوم ابلغهم .. بانني ملتزم بهزيمته (تشافيز) في صناديق الاقتراع في السابع من تشرين الاول/اكتوبر 2012quot;.

وينتمي لوبيز الى حزب ارادة الشعب (يمين الوسط). وكانت محكمة الاميركيتين لحقوق الانسان اكدت حقه في الترشح الاسبوع الماضي.

وفي مقابلة في وقت سابق هذا الاسبوع مع فرانس برس وموقع نوتيسياس 24 الفنزويلي، صرح لوبيز ان quot;الفكرة التي لدى البعض في الخارج بأن هذه الحكومة لا تقهر، خاطئةquot;.

وتابع quot;يمكننا هزيمتها، رغم كافة الصعوبات وكل السلطة وتركز الموارد العامة بين يديهquot;.

وسياسية، يتمتع لوبيز بشخصية جذابة وابتسامة محببة، ويعتزم خوض المعركة ضد تشافيز متسلحا بدرجة ماجستير من جامعة هارفارد وبخبرة كرئيس لبلدية تشاكاو الثرية في العاصمة كراكاس.

ومن المنتظر ان يشارك لوبيز في انتخابات تمهيدية في شباط/فبراير 2012 للتحالف الديموقراطي المعارض، مؤكدا ضوررة تحالف كافة الساعين لانهاء حكم تشافيز.

ومازال تشافيز خصما يعتد به. فالرئيس البالغ السابعة والخمسين من العمر يحظى بنسبة تأييد شعبي 50 بالمائة رغم مرضه وتلقيه العلاج في كوبا اثر اصابته بسرطان في الحوض.

واضطر تشافيز لتخفيف ظهوره العلني مع خضوعه للعلاج الكيماوي، ولكنه يصر انه سيكون قد استرد صحته العام المقبل بما يكفي لهزيمة المعارضة quot;بالضربة القاضيةquot;.

يذكر ان تشافيز جندي المظليين السابق وصاحب التوجه اليساري في السلطة منذ عام 1999.

ويعرف تشافيز بخطبه الرنانة وانتقاداته للولايات المتحدة وقد استخدم عائدات النفط السخية لبلاده في تمويل اتفاقات تعاون يسارية في المنطقة ودعم النظام الكوبي نظام الحزب الاوحد الشيوعي الوحيد المتبقي في الاميركتين.