موسكو:حذر الامين العام لمجلس الامن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف في مقابلة نشرت الخميس من خطر حصول quot;تصعيد عسكريquot; في ايران بسبب سعي الولايات المتحدة، بدفع من اسرائيل، الى تغيير النظام في هذا البلد.
وقال باتروشيف لصحيفة كومرسانت quot;هناك خطر تصعيد عسكري في النزاع، واسرائيل تدفع الاميركيين باتجاههquot;.

واضاف ان quot;الولايات المتحدة تعتبر ايران المشكلة الاولى. هي تريد نقل ايران من وضعية العدو الى وضعية الشريك الموالي، ولهذا تسعى بكل السبل الى تغيير النظام القائمquot;.
واوضح المسؤول الروسي ان الولايات المتحدة quot;تلجأ الى الحصار الاقتصادي وتقدم مساعدة ضخمة للقوى المعارضةquot;.

وقال ايضا quot;مند سنوات ونحن نسمع تأكيدات بان الايرانيين سيصنعون قنبلة ذرية في الاسبوع المقبل (ولكن) لا احد استطاع حتى اليوم ان يثبت وجود شق عسكري في البرنامج النووي الايرانيquot;.
واعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين ان ايران بدأت انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة في منشأة فوردو المحصنة في خطوة اثارت قلق الغرب.

ووضع باتروشيف الضغوط الدولية الراهنة على سوريا في سياق الحملة الغربية على ايران.
وقال quot;يريدون معاقبة دمشق ليس بسبب قمعها المعارضة بل بسبب رفضها التخلي عن تحالفها مع طهرانquot;.

واضاف quot;هناك معلومات تقول ان دولا اعضاء في حلف شمال الاطلسي ودولا عربية في الخليج الفارسي تريد، على نسق السيناريو الذي نفذ في ليبيا، تحويل تدخلها الراهن في الشؤون الداخلية السورية الى تدخل عسكري مباشرquot;.
وتابع quot;هذه المرة لن يأتي القسم الاكبر من القوات المهاجمة من فرنسا وبريطانيا وايطاليا بل ربما من تركيا المجاورة التي كانت تجمعها حتى الامس القريب علاقة صداقة بسورياquot;.

واضاف ان quot;تركيا في منافسة مع ايران ولديها طموحات ضخمةquot;.
واكد المسؤول الروسي ان quot;واشنطن وانقرة تعملان منذ الان على مخططات عدة لاقامة مناطق حظر طيران يمكن ان تتشكل فيها وتتجمع وحدات عسكرية سورية متمردةquot;.