القدس: قال مسؤول عسكري اسرائيلي كبير الاربعاء تعليقا على انفجار سيارة في العاصمة الايرانية طهران ادى الى مقتل عالم نووي ايراني، انه لا يعلم من قام بهذا الاعتداء لكنه وصفه بالعمل quot;الانتقاميquot;.
وكتب البريغادير جنرال يواف موردخاي وهو متحدث باسم الجيش الاسرائيلي على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك quot;لا اعرف من انتقم من العالم الايراني، الا انني لا اذرف اي دمعة عليهquot;.

وقتل احمدي روشن الذي يبلغ 32 عاما من العمر وسائقه اثر انفجار قنبلة في سيارته فيما كانت تسير قرب جامعة العلامة الطبطبائي شرق طهران، بينما اصيب حارسه الشخصي بجروح نقل على اثرها الى احد المستشفيات.
واتهم نائب الرئيس الايراني محمد رضا رحيمي الولايات المتحدة واسرائيل بالوقوف وراء الاعتداء الذي استهدف العالم النووي، مؤكدا ان هذا النوع من الهجمات لن يوقف quot;التقدمquot; في هذا المجال.

ويأتي هذا الهجوم الرابع الذي يستهدف عالما ايرانيا منذ كانون الثاني/يناير 2010، وسط ازمة حادة بين الدول الكبرى وايران بخصوص برنامجها النووي المثير للجدل.
ومن النادر ان يعلق مسؤولون اسرائيليون على اتهامات مماثلة الا ان الانفجار حظي بتغطية من كافة الصحف الرئيسية في الدولة العبرية بالاضافة الى المحطات الاذاعية والتلفزيونية.

وياتي الانفجار بعد يوم من قول رئيس اركان الجيش الاسرائيلي بني غانتز ان العام 2012 سيكون quot;حرجاquot; بالنسبة للجمهورية الايرانية.
وقال غانتز لاعضاء الكنيست في تصريحات نقلها متحدث باسم الكنيست ان quot;عام 2012 من المتوقع ان يكون عاما حرجا من حيث الربط بين استمرار المشروع النووي والتغيرات الداخلية في القيادة الايرانية والضغوط المتزايدة من المجتمع الدولي والاحداث التي تحدث لهم بطريقة غير طبيعيةquot;.
وفسرت وسائل الاعلام الاسرائيلية تصريحات غانتز بانها اشارة للاعتداءات الغامضة التي تستهدف البرنامج النووي الايراني والمسؤولين المنخرطين في مجالاته المختلفة.

من جهة أخرى نفى البيت الابيض نفيا قاطعا الاربعاء اي تورط اميركي في الاعتداء الذي اودى بحياة عالم نووي ايراني، بعدما حملت طهران الولايات المتحدة واسرائيل المسؤولية عن هذا quot;العمل الارهابيquot;.
وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال طومي فيوتر المتحدث باسم مجلس الامن القومي الذي يعنى بالسياسة الخارجية للرئيس باراك اوباما quot;لا علاقة للولايات المتحدة على الاطلاق في هذا العملquot;. واضاف quot;ندين بشدة كل اعمال العنف بما فيها اعمال العنف المماثلةquot;.