موسكو: اشار برنامج فلاديمير بوتين، الذي نشر الخميس تمهيدا للانتخابات الرئاسية في الرابع من اذار/مارس، الى ان روسيا ستتخلى عن quot;القمع المفرطquot; للمجتمع، في وعد لا يقنع المعارضة في الوقت الذي يواجه فيه النظام حركة احتجاج غير مسبوقة.

وجاء على موقع انترنت quot;بوتين2012.روquot; الذي يحدد الخطوط العريضة للوعود الانتخابية التي اطلقها بوتين quot;يتعين علينا ان نعيد التفكير بكل نظام حماية مصالح المجتمع، والتخلي عن الميل لقمع مفرط. ان هذا الوضع يشوه مجتمعنا ويجعله منحرفا من الناحية المعنويةquot;.

وللفترة 2012-2018 -اي فترة ولايته في الكرملين اذا تم انتخابه- يعد البرنامج بانه quot;سيتم وضع آليات حقيقية لمراقبة انشطة السلطات من قبل المجتمعquot;. والموظف السابق في جهاز الاستخبارات quot;كي جي بيquot; صنع لنفسه حتى الآن صورة الرجل القاسي، مشددًا على ضرورة قيام دولة قوية وديموقراطية quot;موجهةquot; حيث لا تحظى التنمية المجتمعية بالاولوية. واعرب زعيم الحزب الديموقراطي يابلوكو (معارضة) سيرغي ميتروخين عن دهشته لدى قراءة هذا النص.

وقال لوكالة انترفاكس quot;ذلك يشبه برنامج مرشح لا يشغل المناصب الرئيسة في الدولة. وبالحد الادنى، ينبغي ان يوضح لنا بوتين لماذا لم تطبق الموضوعات المطروحة هنا على الاطلاقquot;، معتبرًا ان هذه الوعود ستبقى حبرًا على ورق. وقال المعارض quot;لا اعتقد انه سيتم تطبيقها لانه اعتاد ادارة الشؤون بالقوةquot;.

تاتي اللهجة الجديدة لبوتين في حين يواجه موجة احتجاجات غير مسبوقة منذ وصوله الى الكرملين في العام 2000، وانطلقت الموجة مع الانتخابات التشريعية التي شابتها عمليات تزوير كبيرة بحسب مراقبين والمعارضة. وتظاهر مئات الاف الاشخاص في موسكو في 10 و24 كانون الاول/ديسمبر للمطالبة بانتخابات حرة وبـquot;روسيا من دون بوتينquot;.

ولم تحاول السلطات تفريق هذه التظاهرات الحاشدة، لكن بوتين استنكر هذه الحركة -وشبه المعارضين بقرود خصوصًا- واعتبر انها تدار من الغرب. وعلى الرغم من ان برنامج بوتين يشيد بحصيلة السنوات الاثنتي عشرة الماضية، الا انه يقرّ بأنه لا يزال يتعين بذل جهود كثيرة، مستشهدًا بموضوعات عزيزة على منتقديه، مثل تعسف الدولة والفساد.

جاء في البرنامج أيضًا ان quot;هناك الكثير من الامور التي لا توافقنا. انها تتعلق بمستوى الفقر ومناخ الاعمال السيء وحجم الفساد وعدم فعالية قسم كبير من الموظفين عندما يتعلق الامر بالاستجابة لمشاكل الناس بدءًا بأمن المواطنينquot;.

وعلى الرغم من هذا الخطاب الانفتاحي، فإن رجل روسيا القوي لن يشارك في المناظرات التلفزيونية بين المرشحين، كما اعلن المتحدث باسمه ديمتري بسكوف، مؤكدًا ان مهامه على راس الحكومة لا تسمح له بذلك. وللسخرية، فان التعليقات الاكثر شعبية للذين فتحوا صفحة موقع quot;بوتين2012.روquot; طيلة الساعات الثلاث الاولى من اطلاقه عند الساعة الثامنة ت غ الخميس في خانة quot;مقترحات الناخبينquot;، دعت الى استقالة بوتين.

على صعيد السياسة الخارجية، يتمسك برنامج بوتين الانتخابي بخطه العادي مع التزام بمكافحة كل محاولات الدول الغربية فرض ارادتها على موسكو.

ويعتزم فلاديمير بوتين العودة بعد الانتخابات الرئاسية في اذار/مارس الى الكرملين، الذي اضطر الى مغادرته بسبب عدم امكانية ترشحه لولاية ثالثة بحسب الدستور بعد ولايتين متتاليتين بين 2000-2008.

وان كان الاوفر حظًا للفوز في الانتخابات المقبلة، فان اخر استطلاعات الراي تشير الى تراجع كبير في شعبيته، والى انه لا يضمن الفوز من الدورة الاولى.