قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طرابلس: وصل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي جان بينغ الاثنين إلى ليبيا في أول زيارة إلى هذا البلد منذ سقوط نظام معمّر القذافي، كما أفاد مصدر من وفده. وفور وصوله تباحث بينغ مع وزير الخارجية الليبي عاشور بن خيال، على أن يلتقي لاحقًا رئيس الوزراء عبد الرحيم الكيب.

وفي تصريحات لوكالة الانباء الليبية، قال بينغ انه بحث مع بن خيال كيف يمكن ان يساهم الاتحاد الافريقي في استعادة الامن واعادة اعمار ليبيا وتحسين علاقاتها مع الدول الافريقية المجاورة. واضافت الوكالة انه بحث ايضا في جدول اعمال القمة الافريقية المقبلة المقررة في نهاية كانون الثاني/يناير في اديس ابابا.

ولم يعترف الاتحاد الافريقي بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي إلا في ايلول/سبتمبر، وبعد فشله في فرض وسيط بين نظام القذافي والثوار.

وحاولت المنظمة الافريقية حتى النهاية الدفع بالحوار بين الطرفين المتناحرين، لكن الثوار المدعومين عسكريًا من حلف شمال الاطلسي، رفضوا التفاوض مع النظام السابق.

وقد كان quot;ملك ملوك افريقياquot; كما كان القذافي يسمّي نفسه، وراء تاسيس الاتحاد الافريقي، وقام بحملة نشطة من أجل تأسيس الولايات المتحدة الافريقية التي كان يحلم بقيادتها.