طهران: حكم على علي أكبر جوانفكر المستشار الإعلامي للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بالسجن لمدة عام بتهمة quot;إهانة المرشد الأعلىquot; آية الله علي خامنئي، وهي تهمة نفاها على الفور، كما ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية الاثنين.

وكتب جوانفكر على موقعه إن quot;قاضي محكمة طهران الثورية الموقر حكم عليّ الأحد بالسجن لعام واحد مع النفاذ، وحرماني من النشاطات العامة لخمس سنوات، بتهمة إهانة المرشد الأعلىquot;. وأضاف إنه سيستأنف الحكم، الذي quot;لا أساس ولا منطق قانونيًا لهquot;، مؤكدًا quot;احترامهquot; وquot;مودتهquot; للمرشد الأعلى.

وجوانفكر المدير العام لوكالة الأنباء الإيرانية وصحيفة إيران الحكومية، يتعرّض بانتظام لهجمات المحافظين المتشددين الذين ينتقدون مواقفه.

وفي 20 تشرين الثاني/نوفمبر حكم على جوانفكر بالسجن لمدة عام بتهمة نشر مقالات وصور منافية للـquot;قيم الإسلاميةquot; وquot;الأخلاق العامةquot; في عدد خاص لصحيفة إيران خصص للنساء والنقاب. واستأنف الحكم أيضًا في هذه القضية.

وفي هذا العدد الخاص، أكد مهدي كلهور المستشار الثقافي السابق في حكومة أحمدي نجاد أن أحد ملوك الفرس استوحى لون الشادور الأسود من أوروبا quot;عندما كان يرتدي الرجال والنساء اللباس الأسود في أمسيات الفسقquot;. وكان المحافظون انتقدوا بشدة هذه التصريحات، وكذلك نشر صور فنانات ورياضيات ورسومًا كاريكاتورية quot;مخالفة لقيم الإسلامquot;.

وكان هذا العدد أورد أيضًا تصريحات أحمدي نجاد المعارضة لأي عمل قمعي لفرض ارتداء النقاب. وكان المحافظون شنوا في الأشهر الماضية هجومًا عنيفًا على أحمدي نجاد ومدير مكتبه اسفنديار رحيم مشائي، واتهموهما بالتشكيك في أسس الجمهورية الإسلامية.