بغداد: اعلنت قيادة عمليات بغداد انها ستعرض خلال 72 ساعة المقبلة اعترافات لعدد آخر من عناصر حماية نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي تتضمن الكشف عن عمليات ارهاب قامت بها فيما رفع محامون دعوى قضائية ضد طالباني وبارزاني لرفضهما تسليمه.

وقال الناطق الرسمي باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا ان اعترافات مهمة لمجموعة ثانية من عناصر حمايات طارق الهاشمي سيتم عرضها خلال 72 ساعة المقبلة.

وأضاف ان هذه الاعترافات سيدلي بها ثلاثة من العناصر بينهم ضابط رفيع في وزارة الداخلية برتبة عميد كما نقلت عنه فضائية العراقية الرسمية اليوم من دون الادلاء بتفصيلات أضافية.

وكانت وزارة الداخلية قد عرضت الشهر الماضي اعترافات لثلاثة من عناصر حمايات الهاشمي اشاروا الى تورطه بعمليات ارهابية مختلفة منها الاغتيالات بأسلحة كاتمة للصوت وزرع عبوات ناسفة وتفجير سيارات مفخخة الامر الذي ادى الى اصدار امر بإلقاء القبض عليه فالتجأ الى اقليم كردستان العراق الشمالي ضيفا على الرئيس العراقي جلال طالباني.

وقد رفع عدد من المحامين العراقيين دعوى قضائية ضد طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني لما قالا انه قيامهما بإيواء متهم بالإرهاب.

وأكدوا ان امتناعهما عن تنفيذ أوامر القضاء العراقي بتسليم الهاشمي هو مخالفة واضحة للقانون ويضعهما تحت طائلة القضاء حيث إن قانون العقوبات العراقي قد نص في المادة 273 منه على معاقبة كل من أخفى أو آوى بنفسه أو بواسطة غيره شخصا صدر بحقه أمر اعتقال أو كان متهما في جناية أو محكوما علية وكان عالما بذلك.

وقد ادخلت هذه التطورات البلاد في ازمة سياسية خطيرة حيث علقت الكتلة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي مشاركتها في اجتماعات مجلس النواب والحكومة احتجاجا على مذكرة اعتقال القيادي فيها الهاشمي.

وتعد القوى العراقية حاليا لمؤتمر سياسي جامع ينتظر ان يعقد مطلع الشهر المقبل في محاولة لحل هذه القضية وسط تباين في مواقف هذه القوى التي يرى قسم منها انها قضائية لا يمكن التدخل فيها بينما ترى الاخرى انها سياسية ويجب ان تحل بتوافق سياسي.