القدس: تظاهر نحو 1500 إسرائيلي، غالبيتهم من أصل أثيوبي، الاربعاء، في القدس ضد العنصرية والتمييز امام الكنيست الاسرائيلي بحسب ما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.

وكتب المتظاهرون على لافتات حملوها quot;انهوا العنصريةquot; وquot;الجيل الجديد يطالب بالتغييرquot;، بعد اسبوع من انتشار دعوات لسكان بلدة كريات مالاخي في الجنوب تطالب بعدم تاجير أو بيع مساكن لليهود الاثيوبيين.

وصبغ بعض المتظاهرين من اصل اثيوبي وجوههم باللون الابيض، بينما صبغ آخرون وجوههم باللون الاسود. وشارك بعض اعضاء الكنيست في التظاهرة، ومنهم شلومو مولا من حزب كاديما المعارض، وهو من اصل اثيوبي.

وقال مولا لوكالة فرانس برس quot;الاثيوبيون هم اول الضحايا للعنصرية، ولكن المشكلة تطاول الشعب كلهquot;. ووصل مولات ارارو (26 عامًا) وهو طالب من اصل اثيوبي يعيش في مدينة اشدود الساحلية، الى التظاهرة آتيًا من كريات مالاخي سيرا على الاقدام. واستغرقت الرحلة ثلاثة ايام.

واوضح ارارو quot;تستطيع مجموعة صغيرة ان تحدث انجازات كبيرة (...) فصراعنا عادل والمجتمع المدني في اسرائيل يتغيرquot;. واضاف quot;نريد ان نغير المجتمع الاسرائيلي من الداخلquot;. ومشى المتظاهرون بعد التظاهرة باتجاه بيت رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الموجود حاليا في هولندا.

ويوجد في اسرائيل 120 الف يهودي من اصل اثيوبي. فبعدما اعترفت الحاخامية الاسرائيلية بيهودية الاثيوبيين جرت عمليتا نقل جوي في 1984 و1991 لنقل نحو 80 الفا منهم الى اسرائيل. وواجه هؤلاء صعوبات كبيرة في الاندماج في المجتمع الاسرائيلي على الرغم من المساعدات الضخمة التي يتلقونها من الحكومة.