القاهرة: بدأ العشرات من المصريين التوجه اليوم صوب ميدان التحرير وسط العاصمة القاهرة من خلال مسيرات بالملابس السوداء الى الكورنيش فيما أسموه (جمعة حق الشهيد) لقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء وذلك قبل خمسة أيام من الذكرى الأولى لثورة 25 يناير.

وكانت أكثر من 40 حركة من الائتلافات الثورية والجمعية الوطنية للتغيير وعدد من الاحزاب الليبرالية دعت المواطنين الى تلبية الدعوة استكمالا لمسيرة الثورة التي ترفع شعار (عيش /حرية/عدالة اجتماعية) منذ 25 يناير من العام الماضي وحتى الآن.

وطالبت الائتلافات بوضع الشارات السوداء الدالة على حالة الحداد على البيوت والمنازل والمحال تكريما للشهداء ابتداء من أول يوم للثورة مرورا بأحداث ماسبيرو وانتهاء بأحداث حريق المجمع العلمي ومجلس الوزراء حيث تجمع في الميدان الان أسر وأهالي الشهداء يرفعون صور أبنائهم.

وذكرت الائتلافات أن الحشد لجمعة حق الشهيد سيستمر من بداية اليوم وحتى النزول في مظاهرة ضخمة يوم 25 يناير فيما رفضت الاحزاب الاسلامية الخروج اليوم.

وقد رفعت بعض التيارات لافتات تندد بحكم المجلس الاعلى للقوات المسلحة فيما يخشى المراقبون من حدوث أعمال عنف حيث من المنتظر أن تنطلق عقب صلاة الجمعة مباشرة المسيرات التي تنظمها الحركات والائتلافات الثورية من مختلف ميادين القاهرة الى ميدان التحرير اضافة الى مسيرات من الميادين الرئيسية بالمحافظات خاصة الاسكندرية والسويس والدقهلية والاسماعيلية.