قال الجيش السوري الحر السبت انه سينفذ quot;عمليات كر وفرquot; وquot;كمائنquot; للدفاع عن المدنيين في منطقة الزبداني الواقعةشمال غرب دمشق.


بيروت: اعلن متحدث باسم الجيش السوري الحر اليوم السبت ان هذا الجيش سينفذ quot;عمليات كر وفرquot; وquot;كمائنquot; للدفاع عن المدنيين في منطقة الزبداني الواقعة على بعد 45 كلم شمال غرب دمشق، والتي انسحب منها الجيش النظامي قبل ايام تحت ضغط الاحتجاجات الشعبية والخسائر التي تعرض لها.

وأكد الرائد المظلي ماهر النعيمي في اتصال من تركيا مع وكالة فرانس برس انسحاب الجيش النظامي من الزبداني التي ينشط فيها عناصر الجيش الحر. الا انه عبر عن اعتقاده بان الانسحاب quot;قد يكون تكتيكيا لبضعة كيلومترات الى الخلف بهدف اعداد العدة لمحاولة الدخول من جديد من اتجاهات اخرىquot;.

وتخوف من ان quot;يكون النظام يخطط للزبداني ما خطط له في حماة والرستنquot; اللتين شهدتا عمليات اقتحام وقمع عنيفة.

وقال النعيمي ان quot;الاسلحة التي بحوزة الجيش الحر وعتاده لا تسمح بالمواجهة مع الجيش النظامي. رؤيتي العسكرية اننا (...) سنستفيد من طبيعة الارض في الزبداني ومحيطها للقيام بعمليات كر وفر وكمائن للدفاع عن المدنيين فقط في هذه المرحلةquot;.

وكان مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن افاد وكالة فرانس برس الاربعاء عن تراجع القصف الذي شهدته الزبداني على مدى ستة ايام، مؤكدا quot;تكبد الجيش خسائر بالعتاد والارواحquot;.

واكد الرائد النعيمي المنشق عن الحرس الجمهوري ان الجيش الحر مستمر في الدفاع عن النفس وعن المدنيين في سائر المناطق السورية.

وقال quot;ان الشعب السوري والجيش الحر لن يتراجعا والجيش الحر سيحارب لمبدأ الدفاع عن النفس وعن المدن والقرى من خلال تكتيك مجموعات الكر والفرquot;، مجددا القول ان quot;حماية المدنيين هي الهدف الاولquot;.

وردا على سؤال، اوضح النعيمي ان الجيش الحر غير قادر على تنفيذ هجمات عسكرية quot;لاننا لا نملك القدرة العسكرية للهجومquot;.

واضاف quot;لا نريد استهداف الجيش، عملنا العسكري يقضي برد اعتداء اي جهة تقوم بقتل المواطنين، واقصد كتائب الاسد والامن والشبيحة. واذا قام الجيش بالقتل، سندافع لان الدفاع عن النفس حق مشروع لجميع البشرquot;.

وقال النعيمي انه quot;لا يمكن الحديث عن مناطق يسيطر عليها الجيش الحر بالكاملquot; في سوريا، quot;الا ان هناك مناطق خارج قبضة النظام توجد فيها سيطرة جزئية للجيش الحرquot;.

واوضح quot;عندما اقول ان المنطقة تحت سيطرتي بشكل كامل، فهذا يعني ان النظام لا يمكن ان يصل اليها بأي شكل. اما السيطرة بشكل جزئي فمعناها ان النظام يستطيع استخدام المدفعية الثقيلة او الطيران، فيستعيد السيطرة عليهاquot;.

وجدد النعيمي القول ان quot;البلد يحتاج بقوة الى مناطق عازلة والى تدخل دولي سريع على غرار التدخل في كوسوفو من اجل حقن الدماءquot;.