قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس: بثت قناة تلفزيونية اسرائيلية خاصة مساء الاثنين للمرة الاولى صورا لتجربة جرت في الاونة الاخيرة لاطلاق صاروخ مضاد للصواريخ البالستية من طراز حتز-3.

واظهرت القناة انطلاق صاروخ باللونين الاصفر والاسود، موضحة ان quot;تجربة الاطلاق هذه لصاروخ حتز-3 غير مسلح حصلت اخيرا انطلاقا من منصة الاطلاق نفسها لحتز-2quot;، النسخة السابقة من الصاروخ.

وبحسب المصدر نفسه، فان الجيش الاسرائيلي quot;سيعمد في غضون بضعة اشهر الى اطلاق صاروخ حتز-3 مزود بشحنة نوويةquot;.

ونظام حتز (quot;آروquot; اي السهم) مزود برادار +بين فيرت+ يرصد الصواريخ البالستية التي تطلق نحو اسرائيل، وينقل معطياته عبر نظام مراقبة يدعى +سيترونييه+ الذي يطلق صاروخا بعد تحليل واحتساب مسار الصاروخ البالستي المطلوب اعتراضه.

وعمدت اسرائيل والولايات المتحدة بنجاح في شباط/فبراير الماضي الى اختبار سمح باعتراض صاروخ بالستي فوق المحيط الهادىء.

وخلال تجارب ناجحة اجريت سابقا، تمكن صاروخ quot;حتز 2quot;، النسخة الاكثر تطورا من هذا الصاروخ، من ان يعترض، في الليل كما في النهار وفي مختلف الاحوال الجوية، صواريخ مشابهة لصاروخ ارض-ارض quot;شهاب 3quot; البالتسي الذي تمتلكه ايران والقادر على ضرب اسرائيل.

واطلق مشروع quot;حتزquot; في 1988 بمبادرة من الولايات المتحدة في اطار مشروع quot;حرب النجومquot; الذي تم التخلي عنه رسميا في 1993.

وتولت الولايات المتحدة تمويل 80% من تكلفة مشروع تطوير الجيل الاول من quot;حتزquot;، ومنذ 1991 اصبحت الولايات المتحدة واسرائيل تتشاركان مناصفة تمويل هذا المشروع.