واشنطن: اعلنت الرئاسة الاميركية الاثنين ان البيت الابيض سيستقبل في 14 شباط/فبراير نائب الرئيس الصيني شي جينبينغ الذي يعتبر المرشح لتولي زعامة الحزب الصيني والرئاسة في بلاده.

وخلال زيارته الى واشنطن quot;سيلتقي نائب الرئيس شي مع الرئيس الاميركي (باراك اوباما) ونائب الرئيس (جو بايدن) ومسؤولين اخرين لبحث مجموعة مسائل ثنائية واقليمية وعالميةquot;، كما اضاف البيت الابيض.

وكان تم الاتفاق المبدئي على هذه الزيارة اثناء لقاء بين اوباما ونظيره هو جينتاو عندما كان في واشنطن في 19 كانون الثاني/يناير 2011.

واثناء زيارته الى الولايات المتحدة، سيقوم نائب الرئيس الصيني ايضا بزيارة الولاية الريفية ايوا (وسط) وكاليفورنيا، كما كشفت الرئاسة الاميركية.

وبحسب خبراء في السياسة الصينية، فان شي جينبينغ سيخلف هو جينتاو على راس الحزب الشيوعي الصيني في خريف 2012، ثم رئاسة الدولة في اذار/مارس 2013.

والاعلان عن هذه الزيارة التي تصادف مع عيد العشاق، ياتي في حين لا تزال عدة مواضيع خلافية عالقة بين واشنطن وبكين المرغمتين على التفاهم بالحد الادنى بشانها بفعل الترابط الوثيق لعلاقاتهما الاقتصادية والتجارية، مع العلم انهما تتنافسان على المسرح الدولي.

ويثير غضب الولايات المتحدة خصوصا رفض الصين وروسيا دعم العقوبات المشددة على ايران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل. وترفض بكين التي تتمتع بحق النقض (الفيتو) داخل مجلس الامن الدولي من جهة اخرى فرض اي عقوبات على نظام الرئيس السوري بشار الاسد على الرغم من دعوات ادارة اوباما في هذا الاتجاه.

وبين العقبات ايضا وضع حقوق الانسان والاقليات في الصين ومعدل سعر صرف العملة الصينية اليوان والطموحات الجيو-سياسية لبكين في مناطق بحرية تتنازع عليها مع حلفاء للولايات المتحدة في اسيا.

وكشف اوباما في بداية كانون الثاني/يناير عن استراتيجية دفاعية جديدة لبلاده تعطي الاولوية لاسيا المحيط الهادىء الامر الذي يثير قلق بكين.