توفي الثلاثاء عبد الوهاب زيدون أحد متخرجي الجامعة في المغرب الذي أضرم النار في نفسه في إطار الحملات التصعيدية للمطالبة بتوفير فرص العمل في القطاع العام

احتل خبر وفاة الشاب العاطل عن العمل، الذي أضرم النار في جسده، الحيز الرئيس في الصفحات الأولى للجرائد المغربية الصادرة يوم الأربعاء، كما نالت خسارة أسود الأطلس أمام نسور قرطاج حيزًا مهمًا على الصفحات الرياضيّة.


الرباط: قدمت الصحف المغربية الصادرة يوم الأربعاء (25 كانون الثاني/يناير 2012)، إلى قرائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، كان الطبق الإخباري الرئيس فيها هو quot;وفاة عاطل عن العملأضرم النار في جسدهquot;.

وفاةعاطل متأثرًا بحروقه والحكومة تتأسف

احتل خبر وفاة الشاب العاطل الذي أضرم النار في جسده الحيز الرئيس في الصفحات الأولى للجرائد. فتحت عنوان quot;وفاة عاطل متأثرًَا بحروقه، ومسيرة بالأكفان تضامنًا معهquot;، كتبت quot;أخبار اليومquot; أن عبد الوهاب زيدون، عاطلعن العمل،حاصل على ماستر في القضاء والتوثيق بتفوق، لفظ أنفاسه الأخيرة في مستشفى ابن رشد في الدار البيضاء، فجر أمس، متأثرًا بحروقه بعدما نطق بالشهادتين.

وذكرت أن العاطلين قرروا المشاركة في جنازته، أمس في مدينة سلا، وتنظيم مسيرة بالأكفان بعدها، التي يتوقع أن تجوب شوارع الرباط احتجاجًا على ما يعتبرونه تهميشًا لقضيتهم.

من جهتها، نقلت quot;المساءquot; تصريحًا لمصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، عبّر فيه عن أسفه للحادث، مضيفًا أنه quot;كان يتمنى ألا يقع شبابنا في مثل هذا الحادثquot;.

وأشار إلى أن الحكومة حاليًا في صدد الإعداد للتصويت على البرنامج الحكومي في البرلمان، في انتظار فتح حوار مع العاطلين حول ملفهم.

... وتستمر العقدة التونسية

سلطت الصحف اليومية الضوء أيضًا على quot;خسارة أسود الأطلس أمام نسور قرطاجquot;. فتحت عنوان quot;وتستمر العقدة التونسيةquot;، أفادت quot;الأحداث المغربيةquot; أن الهزيمة في الكان كرّست العقدة التونسية، التي بات يواجهها المنتخب الوطني، وحتى الأندية المغربية تجاه نظيرتها التونسية.

وأوضحت أن المنتخب الوطني دخل بتشكيلة مفاجئة، مشيرة إلى أن المنتخب التونسي كان أكثر واقعية.

من جهتها، أكدت quot;المساءquot; في مادة تحت عنوان quot;تونس تعيد غيريتس إلى الأرض وصدمة في الشارع المغربيquot; أن المنتخب المغربي سقط في quot;فخquot; المنتخب التونسي، وخسر أولى مبارياته في نهائيات كأس أفريقيا للأمم 2012، بهدفين لواحد.

وأبرزت أن المنتخب التونسي فاجأ، بفعاليته وانضابطه التكتيكي، لاعبي المنتخب الوطني، الذين بادروا إلى الهجوم منذ انطلاقة المباراة، لكنهم افتقدوا الفعالية في الأداء والواقعية في اللعب.

مافيا روسية تهدد بطاقات المغاربة البنكية

نشرت quot;الأحداث المغربيةquot; في خبر تحت عنوان quot;مافيا روسية تهدد بطاقاتكم البنكيةquot; أن الشرطة القضائية في أكادير (جنوب المملكة) توقف، للمرة الخامسة على التوالي في ظرف سنتين، عصابات دولية لقرصنة حسابات الغير، قامت بسحب ملايين السنتميات من حسابات الناس على المستوى الدولي.

وأبرزت أن الشروع في تعقب العقل المدبّر للعمليات، وهو من جنسية روسية، قادته الشرطة بعدما حلّ المتهم في المغرب لتصريف مخزونه من بطاقات الائتمان المقرصنة، قبل أن تتمكن من حجز 70 بطاقة بنكية مزوّرة تخصّ حسابات الغير.

عقوبات بعزل وزراء أخفوا ممتلكاتهم

تحت عنوان quot;عقوبات بعزل وزراء أخفوا ممتلكاتهمquot;، كشفت quot;الصباحquot; أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، أثار قضية تصريح وزرائه بممتلكاتهم قبل مباشرة مهامهم رسميًا على رأس القطاعات الوزارية.

وذكرت أن عددًا من أعضاء الحكومة فضّلوا التصريح بممتلكاتهم لدى وسائل الإعلام عوضًا مناعتماد القنوات القانونية، التي تلزمهم بتطبيق إجراءات التصريح، مضيفة أن هذا الأمر لم يرق جهات عليا، رأت في الأمر quot;تسفيهًاquot; للقانون، الذي تم إقراره في إطار ترتيبات تخليق الحياة العامة، ومحاربة الفساد.

بوتفليقة يحتفي بالعثماني من دون تنازلات

كتبت quot;أخبار اليومquot; في مادة تحت عنوان quot;بوتفلقية يحتفي بالعثماني، لكن من دون تنازلات في ملفي الحدود والصحراءquot;، أن المراقبين يتساءلون بفضول عمّا دار في اللقاء المطول، الذي دار جمع كلاً من الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ووزير خارجية المغرب سعد الدين العثماني، والذي دام أكثر من 3 ساعات.

وذكرت أن اللقاء المغلق ربما تطرّق إلى مجمل القضايا الحساسة، التي تعكّر صفو العلاقات المغربيةـ الجزائرية، ومنها قضيتا الصحراء وفتح الحدود.

وأبرزت أن بوتفليقة استقبل العثماني بحفاوة في إقامة quot;جنان المفتيquot;، التابعة للقصر الرئاسي، حيث أجرى الجانبان محادثات مطوّلة بحضور مراد مدلسي، وزير الخارجية، قبل أن يتناول الجميع طعام الغذاء في الإقامة الرئاسية نفسها.