قدمت الصحف المغربية الصادرة يوم الاثنين (16 كانون الثاني/يناير 2012)، إلى قرائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، كان الطبق الإخباري الرئيس فيها هو برنامج حكومة عبد الإله بنكيران، إضافة إلى قصة وفاة غامضة لضابط مخابرات في مراكش.


الحكومة المغربية والملك

تصدر التصريح الحكومي الصفحات الأولى للجرائد المغربية. فتحت عنوان quot;مشروع البرنامج الحكومي جاهز.. وماذا بعد؟quot;، كتبت quot;العلمquot;، لسان حزب الاستقلال (الائتلاف الحاكم)،أن الاستعدادات تجري على قدم وساق لوضع اللمسات الأخيرة على مشروع التصريح الحكومي المنتظر تقديمه أمام البرلمان بغرفتيه معًا، وفي جلسة واحدة.

وأكدت أن النسخة الأخيرة من هذه الوثيقة الدستورية أضحت جاهزة، بعدما صادقت عليها اللجنة الحكومية، الممثلة لمكونات الغالبية السياسية في اجتماع عقد أخيرًا، مبرزة أن منهجية إنجاز البرنامج الحكومي قد تكون تسبتت في التأخير، ذلك أنه جرت العادة أن يوافي كل عضو في الحكومة اللجنة التي تختص بصياغة المشروع باقتراحه في القطاع الذي يشرف عليه.

من جهتها، أفادت quot;أخبار اليومquot; أنه من المستبعد أن يقدم عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، نص التصريح الحكومي، إلى المجلس الوزاري للمصادقة عليه، قبل عرضه على البرلمان، وذلك عكس ما سبق أن صرّح به بنكيران من أنه سيقدم التصريح أمام المجلس الوزاري.

وذكرت أنه تبين أن الدستور الجديد لا ينصّ على عرض التصريح الحكومي أمام المجلس الوزاري، وأن جهات داخل الحكومة، ربما هي التي أفتت بنكيران بعرض البرنامج الحكومي على المجلس الذي يرأسه الملك.

وفاة غامضة لرجل مخابرات

اهتمت quot;المساءquot; بخبر وفاة عنصر المخابرات الداخلية في مدينة مراكش. فتحت عنوان quot;وفاة غامضة لضابط من اليستي وزوجته الحامل في مراكشquot;، كشفت عن أن المصالح الأمنية عثرت في مدينة مراكش، مساء أول أمس الجمعة، على ضابط من جهاز مديرية مراقبة التراب الوطني، المعروف اختصارًا باسم quot;لاديستيquot;، ميتًا برفقة زوجته في بيتها في ظروف غامضة.

فيما رجّحت بعض المصادر فرضية أن يكون عنصر جهاز المخابرات الداخلية لقي حتفه برفقة زوجته، بعد تناولهما أكلة، يعتقد أنها السبب في موته، مما يعني أن العنصر الأمني، الذي يسمّى quot;سفيانquot;، مات جراء إصابته بتسمم، غير أن هذه الفرضية تبقى غير مؤكدة، في انتظار نتائج التشريح الطبي، الذي يرتقب أن تخضع له جثث الهالكين.

عفو رئاسي عن السجناء المغاربة في تونس

ونشرت quot;أخبار اليومquot; في مادة تحت عنوان quot;العثماني يعود من تونس بقرار عفو رئاسي عن السجناء المغاربةquot; أن وزير الخارجية المغربي الجديد، سعد الدين العثماني، نجح في أول مهمة دبلوماسية خارج المغرب، بعدما عاد بقرارين مهمين اتخذهما الرئيس التونسي الجديد، منصف المرزوقي.

وقال العثماني، في حوار مع اليومية المذكورة، إن الرئيس التونسي أبلغه، أول أمس السبت، اتخاذه قرار العفو عن جميع المغاربة الموجودين في السجون التونسية، إضافة إلى تسوية وضعية جميع المواطنين المغاربة الموجودين في تونس، والذين لا يتوافرون على بطاقة إقامة.

وأضاف أن الرئيس التونسي أكد له استعداده لزيارة المغرب قريبًا، للقيام، إلى جانب لقاءاته الرسمية، بزيارة قبر والده الموجود في مدينة مراكش.

سبتة ومليلية خارج أجندة زيارة راخوي

كتبت quot;الصباحquot; في مادة تحت عنوان quot;سبتة ومليلية خارج أجندة زيارة راخويquot; أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، تلقى بحذر شديد، ما نشرته صحف إسبانية بشأن تحديد رئيس الحكومة الإسبانية، ماريانو راخوي، جدول أعمال مسبقًا، لزيارته المرتقبة إلى المغرب، والتي تعدّ الأولى التي يجريها رئيس الحكومة الإسبانية إلى بلد أجنبي، كما سار تقليد رؤساء الحكومات الإسبانية السابقين على ذلك.

ما زاد غموض الأجواء المحيطة بهذه الزيارة هو أن عبد الإله بنكيران تلقى أولى quot;رصاصاتquot; الرحمة من زعيم الحزب الشعبي، تفيد أن ملف سبتة ومليلية غير مطروح للتفاوض بين المغرب وإسبانيا.

الحركة الأمازيغية تنذر الحكومة

خصصت الاتحاد الاشتراكي، لسان الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، حيزًا مهمًالـ quot;مسيرة الحركة الأمازيغية، التي أنذرت حكومة بنكيران ودعتها إلى الاستجابة لمطالبهاquot;.

وأوضحت اليومية أن الفعاليات الأمازيغية أكدت أن quot;لا مهادنة مع حكومة بنكيران المحافظة، ونحذر من مغبّة اتخاذ أية إجراءات أو قرارات لا تسير في اتجاه إقرار حقوق الحركة الأمازيغية، وسوف نتصدى لكل تماطل أو تقصير في تنزيل مضامين الدستور، وإقرار الحقوق الدستورية في ما يخص الجوانب المتعلقة بالقضية الأمازيغية، التي جاء بها دستور 1 يوليو/تموز 2011، وسنواجه كل محاولات الإجهاز على المكتسبات المتراكمة في مجالي التعليم والإعلامquot;.

وأشارت إلى أنها استقت هذه التصريحات خلال المسيرة التي نظمتها فعاليات أمازيغية أول أمس في الرباط، وذلك من أجل التذكير بمطالب الحركة الأمازيغية في المغرب.

الحبس لفرنسي صوّر أفلامًا إباحية

اهتمت quot;الصباحquot; بجلسة المحاكمة، التي يتابع فيها فرنسي متهم بتصوير أفلام إباحية، إذ كتبت في خبر تحت عنوان quot;الحبس لفرنسي صوّر أفلامًا إباحية في القنيطرةquot; أن غرفة الجنح الاستئنافية لدى استئنافية القنيطرة أيّدت الأحكام الصادرة في حق مواطن فرنسي متهم بتصوير أفلام إباحية لأهداف تجارية مع فتاة في القنيطرة، مع رفع العقوبتين الحبسيتين الصادرتين في حقهما.

وذكرت أن الهيئة ارتأت رفع عقوبة الحبس النافذ في حق المتهم الفرنسي من سنتين إلى ثلاث سنوات، وعشيقته من سنة إلى سنتين، فيما قضت بالإبقاء على الغرامتين.

وعرضت النياية العامة على القاضي رئيس الهيئة نسخًا لأفلام وأشرطة بورنوغرافية تم تصويرها من طرف المتهم الفرنسي، بطلتها عشيقته، التي كانت تقوم بأدوار إباحية.