الرباط: صادق مجلس النواب المغربي الخميس على برنامج الحكومة الجديدة التي يقودها الاسلامي عبد الاله بنكيران، على ما افاد مراسل فرانس برس.

ويهدف برنامج عبد الاله بنكيران الذي صادقت عليه اغلبية مطلقة من النواب (218 صوتا مقابل 135) الى تحقيق نمو نسبته 5,5% واحتواء نسبة التضخم الى نحو 2% وخفظ البطالة الى 8% خلال السنوات الاربع القادمة.

وصرح بنكيران للنواب قبل التصويت انه quot;يدرك ظروف الازمة، الداخلية والدولية التي تشكلت فيها الحكومة وكذلك القيود التي يجب عليها مواجهتهاquot;.

وينص الدستور على ان مجلس النواب وحده يصادق بالاغلبية المطلقة على برنامج الحكومة ويكلفها تطبيقه.

وبعد ذلك توجه بنكيران الى دافوس بسويسرا في اول زيارة يقوم بها الى الخارج للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي.

وتشكل مكافحة بطالة الشبان والفساد وانعدام المساواة الاجتماعية كبرى التحديات التي تواجهها حكومة بنكيران.

وسجل المغرب نموا نسبته 4,5% خلال 2010 ويتوقع ان يتراوح النمو بين اربعة وخمس بالمئة خلال 2011، وتبلغ نسبة البطالة رسميا 9,6%، وتطال نحو 31,4% من الشبان الذين تقل اعمارهم عن 34 سنة في هذا البلد الذي يعد 33 مليون نسمة.

ويندرج تولي الاسلاميين المعتدلين الحكم في المغرب في سياق quot;الربيع العربيquot; حيث صودق على دستور في تموز/يوليو يتضمن اصلاحات تمنح رئيس الوزراء والبرلمان مزيدا من الصلاحيات دون الانتقاص من نفوذ الملك.

وينص البرنامج ايضا على انشاء quot;صندوق عمومي للضمان الاجتماعي للمعوزينquot; ومن بين ما ينص عليه بناء منازل اجتماعية وخفض العجز في هذا المجال من 840 الفا الى 400 الف وquot;التسريع في انجاز مشاريع مدن بلا اكواخquot;.