باماكو: هاجم عناصر من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي ومتمردون من الطوارق الثلاثاء معا مدينة اغيلهوك في شمال شرق مالي التي استهدفها المتمردون الاسبوع الماضي، كما اعلنت الحكومة المالية الخميس مؤكدة ان الجيش يسيطر على المدينة.

وقالت وزارة الدفاع المالية في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه quot;الثلاثاء في 24 كانون الثاني/يناير 2012، عند الساعة السادسة صباحا (بالتوقيتين المحلي وغرينتش)، تعرضت مدينة اغيلهوك للهجوم مرة اخرى بيد جهاديين من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وعناصر من الحركة الوطنية لتحرير ازواد (تمرد) ومهاجمين اخرينquot;، من دون تحديد هوية quot;المهاجمين الاخرينquot; الذين تحدثت عنهم.

واكدت ان العسكريين الماليين تدخلوا لتوفير quot;الامنquot; للمدينة وسكانها، ومنذ ذلك الوقت quot;يحتلون مدينة اغيلهوك ومحيطها المباشرquot;.

وهي المرة الاولى التي يشار فيها رسميا الى علاقة بين القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي والحركة الوطنية لتحرير ازواد، الحركة السياسية العسكرية التي نشات في نهاية 2011 جراء دمج مجموعات طوارق متمردة.

ووجود جهاديين في صفوف المقاتلين في اغيلهوك اكده لفرانس برس طالب في معهد تاهيل اساتذة وشهد حصول مواجهات.

وقال هذا الشاهد الحسيني توريه في اتصال الخميس من كيدال (شمال شرق) حيث تم نقله مع الطلاب الاخرين والمسؤولين عن المعهد quot;في اغيلهوك جاء الاسلاميون الى اغيلهوك لرؤيتنا. وكانوا يهتفون +الله اكبر، الله اكبر+ وتحققوا مما اذا كان هناك عسكريون بيننا. كانوا يريدون ذبحهمquot;.