برلين:بدات صباح الاربعاء محاكمة الماني ونمساوي في برلين بتهمة الانتماء الى تنظيم القاعدة، كما علم لدى المحكمة.
وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال متحدث باسم المحكمة ان يوسف اوجاك وهو الماني تركي الاصل في السادسة والعشرين من العمر، ومقصود لودان، وهو نمساوي في الثانية والعشرين من العمر، quot;قالا عبر محاميهما انهما لن يعلقا على الوقائع المنسوبة اليهماquot;. وهما معرضان لحكم بالسجن قد يصل الى عشر سنوات.

ويشتبه في ان اوجاك هو المقاتل في حركة طالبان الذي كان هدد المانيا باعتداءات في شريط فيديو على مواقع اسلامية في 25 ايلول/سبتمبر 2009.
وقد اثار شريط الفيديو هذا قلق اجهزة الامن الالمانية لانه بث قبل اسابيع من الانتخابات النيابية.

وفي هذا الشريط، اكد اوجاك الذي اطلق على نفسه اسم quot;ايوب الالمانيquot;، انه بسبب نشاطه العسكري في افغانستان، quot;فان مهاجمة المانيا تصبح بالنسبة الينا نحن المجاهدون فكرة مغريةquot;. واستعرض في هذا الشريط مجموعة من الصور لاهداف محتملة، منها بوابة براندنبورغ وناطحات سحاب في فرانكفورت وعيد الجعة في ميونيخ.
وقد ارسلت المانيا ثالث اكبر فرقة عسكرية في اطار قوة ايساف في افغانستان، ويبلغ عدد عناصرها 5100.

ويعرب المحققون عن اعتقادهم بأن يوسف اوجاك هو ايوب الالماني مستندين في ذلك الى تحليلات صوتية، كما قال المتحدث.
ويتهم يوسف اوجاك بأنه غادر المانيا في ايار/مايو 2009 لتلقي تدريب عسكري في المنطقة الحدودية بين باكستان وافغانستان. ثم كان احد الاعضاء المؤسسين لمنظمة ارهابية هي مجاهدو طالبان الالمان في ايلول/سبتمبر 2009 قبل ان ينضم الى القاعدة في ايار/مايو 2010.

وهنا التقى المتهم الاخر مقصود لودان العضو المفترض في القاعدة منذ حزيران/يونيو 2010.
وفي كانون الثاني/يناير 2011، عاد الرجلان الى اوروبا عبر ايران وتركيا، محاولين كما جاء في الاتهام تجنيد مقاتلين وجمع اموال للمنظمة في فيينا وبرلين.

وقد وضع جدول زمني لخمسين يوما من الجلسات، على ان تستمر المحاكمة حتى اواخر حزيران/يونيو المقبل على الاقل.