واشنطن: تمكن مت رومني، المرشح الجمهوري الذي ينافس على تسمية حزبه للانتخابات الرئاسية الأمريكية من توسيع الفارق بينه وبين منافسه نيوت غينغريتش، بتقدمه عليه بتسع نقاط في استطلاعات الرأي بولاية فلوريدا.

وجاء تقدم رومني بعد يوم من المناظرة التلفزيونية التي حشر فيها غينغريتش في موقع الدفاع، قبيل انتخابات تمهيدية فرعية مهمة في هذه الولاية.

وأظهرت الأرقام التي نشرتها جامعة كينيبياك حصول رومني على 38 في المئة من الأصوات مقابل 29 في المئة لغينغريتش، فيما أظهرت نتائج الاستطلاع الذي قادته مؤسسة سانشاين ستايت نيوز تقدم رومني بتسع نقاط مع حصوله على 40 في المئة من الاصوات، مقابل 31 في المئة لمنافسه.

وكانت اقوى فقرات المناظرة عندما اتهم غينغريتش، الرئيس السابق للكونغرس، خصمه رومني بأنه من اكثر المرشحين عداء للمهاجرين.

الا ان رومني، حاكم ولاية ماساتشيوستس السابق، رد بقوة واصفا تلك الاتهامات بانها quot;بشعة وفظةquot;.

وتشهد الولايات الامريكية انتخابات فرعية تمهيدية لاختيار مرشح جمهوري يرشحه الحزب في مؤتمره الذي سيعقد في اغسطس/آب المقبل.

ويعد الجمهوريون مرشحهم للانتخابات الرئاسية التي يتنافسون فيها مع مرشح الحزب الديموقراطي والرئيس الحالي باراك اوباما.

وتشير آخر الاحصاءات الى ان الاثنين، رومني وغينغريتش، متساويان في استطلاعات الرأي في ولاية فلوريدا، عقب النتائج المفاجأة التي حقق فيها الاخير فوزا قويا في ساوث كارولاينا الاسبوع الماضي.

ويأتي بعد رومني وغينغريتش مرشحان آخران هما ريك سنتورم، السيناتور السابق عن ولاية بنسلفانيا، وعضو الكونغرس عن تكساس رون بول.

وتتمثل اهمية انتخابات فلوريدا في انها ستكون دفعة قوية لأحد المرشحين ليكون الأبرز الذي سيسميه الحزب الجمهوري لمواجهة اوباما.

وكانت احدى نقاط الخلاف في تلك المناظرة طبيعة الاستثمارات التي يملكها رومني وغينغريتش.

الا ان قضية الهجرة والمهاجرين سيطرت على بداية المناظرة، التي جرت في ولاية تعج بالمهاجرين وعلى الاخص ممن هم من اصول لاتينية.

وطالب رومني خصمه غينغريتش بالاعتذار للاعلان التجاري الذي صدر من حملة الاخير، والذي وصف فيه رومني بانه معاد للمهاجرين والهجرة.

من جانبه سخر رومني من خطط غينغرتش لاقامة قاعدة دائمة على القمر بالقول: quot;لو جاءني مسؤول يعمل عندي وقال انه يريد انفاق عدة مئات من المليارات من الدولارات لبناء مستعمرة في القمر، فسيكون جوابي له: انت مفصولquot;.