بيروت: اكد القائد الجديد لقوات الطوارىء الدولية المعززة العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) اللواء الايطالي باولو سيرا اليوم اهمية الاحترام التام لقرار مجلس الامن الدولي رقم 1701 وتطوير الشراكة مع الجيش اللبناني.

وقال سيرا في كلمة القاها خلال حفل تسلمه قيادة (يونيفيل) من سلفه الجنرال الاسباني البرتو اسارتا، اقيم في المقر العام للقوات الدولية في بلدة الناقورة الساحلية في الجنوب بحضور وزير الدفاع الايطالي جان باولو دي باولا quot;لن يتغير في اليونيفيل الا القائدquot; مضيفا ان quot;الولاية لا تزال كما حددها مجلس الامن في قراره رقم 1701quot;.

وشدد على ضرورة quot;الالتزام المستمر لجميع الاطراف بوقف الاعمال العدائية والاحترام التام للقرار 1701quot;.

وفي هذا السياق رأى سيرا انه quot;من شأن احترام الاطراف للخط الازرق (الحد الفاصل بين لبنان واسرائيل) خلال تعاونهم مع اليونيفيل في سعيها الى تعليم الخط الازرق بشكل مرئي ان يدعم تحسين الحالة الامنية بشكل عام بالنسبة الى اهالي الجنوبquot;.

واكد اهمية quot;تطوير الشراكة الاستراتيجية مع الجيش اللبناني والتي يجب ان تستمر تحقيقا للهدف المشترك المتمثل بارساء السلام والاستقرارquot;.

من جهة اخرى اكد اسارتا في كلمة مماثلة انه quot;بعد صدور القرار 1701 بخمس سنوات تحسنت الاوضاع الامنية بشكل كبير وزادت الثقة بين الجيش اللبناني واليونيفل واحرزنا تقدما في التعليم المرئي للخط الازرقquot;.

واعتبر اسارتا ان quot;الانتشار الحالي لليونيفيل لا يمكن ان يستمر الى ما لا نهايةquot; لافتا الى انه quot;على الاطراف ان تتوصل الى وقف دائم لاطلاق النار وعليها ان تستفيد من وجود اليونفيلquot;.

وحول الهجمات التي استهدفت اليونيفيل والتفجيرات التي وقعت في منطقة عمل القوات الدولية خلال السنوات الماضية قال اسارتا انها quot;تشير الى وجود اسلحة وعناصر مسلحة مستعدة لاستهدافناquot; مضيفا انه يعتمد quot;على التزام السلطات بضمان امن اليونيفيل وسلامة افرادهاquot;.

يذكر ان السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون كان قد اصدر قرارا بتعيين الجنرال الايطالي باولو سيرا قائدا لقوات (يونيفيل) بعد انتهاء ولاية الجنرال الاسباني البرتو اسارتا اليوم.