الناقورة: تسلم الجنرال الايطالي باولو سيرا السبت قيادة قوات الطوارىء الدولية المنتشرة في جنوب لبنان (يونيفيل) من الجنرال الاسباني البرتو اسارتا كويباس الذي شدد في كلمته على ضرورة التوصل الى وقف اطلاق نار دائم بين لبنان واسرائيل.

وقال أسارتا في خطاب القاه خلال الحفل، بحسب الترجمة العربية التي وزعتها اليونيفيل، quot;ان الانتشار الحالي لليونيفيل بأصولها ومواردها لا يمكن ان يستمر الى ما لا نهاية. وتكمن مسؤولية الاطراف في الاستفادة من الفرص السانحة التي يوفرها وجود اليونيفيل، لتخطي الوضع القائم والتوصل الى وقف دائم لاطلاق النارquot;.

وتنتشر القوات الدولية الموقتة التي تشارك فيها 35 دولة بموجب القرار 1701 الصادر عن مجلس الامن الدولي والذي وضع حدا quot;للعمليات الحربيةquot; بين حزب الله واسرائيل في صيف 2006 اثر نزاع دام استمر 33 يوما وتسبب بمقتل اكثر من 1200 شخص في الجانب اللبناني معظمهم من المدنيين واكثر من 160 في الجانب الاسرائيلي معظمهم من الجنود. كما ينص القرار على حصر السلاح في الجنوب بايدي القوات الشرعية اللبنانية واليونيفيل.

وقال اسارتا quot;ان الهجمات الارهابية الثلاث التي استهدفت اليونيفيل في 2011، اضافة الى حوادث اطلاق الصواريخ الأخيرة، تشير وللأسف الى وجود أسلحة وعناصر مسلحة مستعدة لاستخدامها ضد قواتناquot;.

وتعرضت دوريات من القوات الدولية لثلاث عمليات تفجير كان آخرها في كانون الاول/ديسمبر، ادت الى سقوط عدد من الجرحى.

بينما اطلقت خلال الشهرين الماضيين صواريخ من الجنوب في اتجاه اسرائيل لم تعرف الجهة التي تقف وراءها.

وقتل 293 عنصرا من اليونيفيل في جنوب لبنان منذ بدأت القوة مهمتها في 1978. ويبلغ عديد اليونيفيل حاليا حوالى اثني عشر الف جندي، بالاضافة الى اداريين.

وعدد اسارتا الذي تسلم قيادة اليونيفيل لمدة عامين، بين الانجازات التي ساهمت اليونيفيل بتحقيقها التقدم في التعليم المرئي للخط الأزرق الذي يقوم مقام الحدود بين لبنان واسرائيل.

واوضح ان quot;اليونيفيل، تماشيا مع المهمة التي فوضت بها لضمان احترام الخط الأزرق كاملا من قبل الأطراف، بدأت عملية التعليم سنة 2007. و(...) بلغ مجموع البراميل الزرقاء (الموضوعة في نقاط التعليم) 126، مغطية بذلك نحو 50% من النقاط التي يجب أن تعلمquot;.

كما اشار الى مساهمة اليونيفيل في نزع الألغام من 190 نقطة، quot;في حين ان 61 موقعا آخر لا زال قيد التنظيفquot;.

والقى الجيش الاسرائيلي خلال حرب 2006 اكثر من اربعة ملايين قنبلة عنقودية على جنوب البلاد، الكثير منها لم ينفجر حتى الآن، بالاضافة الى زرعه الغاما في مناطق جنوبية عدة.

وحضر حفل التسلم والتسليم في المقر العام لليونيفيل في الناقورة وزير الدفاع اللبناني فايز غصن ممثلا رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الدفاع الايطالي جيامباولو دي باول وقائد الجيش اللبناني جان قهوجي.