مايدوغوري: هددت جماعة بوكو حرام الاسلامية النيجيرية السبت بشن هجمات في سوكوتو شمال نيجيريا مشابهة لتلك التي شنتها في كانو وادت الى سقوط 185 قتيلا، في حال quot;لم يفرج عن اعضاء في المجموعةquot;، رافضة الحوار مع الرئيس غودلاك جوناثان.

واكد رجل يعلن انه متحدث باسم بوكو حرام ان دعوة الرئيس جوناثان الاخيرة للبدء بحوار quot;لم تكن صادقةquot; لانه في اليوم الذي تحدث فيه الرئيس النيجيري quot;جرى اعتقال عدد كبير من عناصرنا في سوكوتو (شمال)quot;.

وقال ابو القعقاع المتحدث المفترض باسم بوكو حرام في مؤتمر عبر الهاتف مع صحافيين في مايدوغوري quot;اذا لم يتم الافراج عنهمquot;، فإن بوكو حرام quot;ستشن في سوكوتو هجمات مشابهة للهجمات الكبيرة التي شنتها في كانوquot;.

ولفت المتحدث المفترض الى ان المسؤولين النيجيريين quot;عليهم ان يتوقعوا هجمات داهمة على سوكوتو اذا لم يطلقوا سراح عناصرناquot;.

واضاف quot;يستخدمون لغة مزدوجةquot;، وquot;نعتقد ان الحوار ليس ممكنا في الوضع الراهنquot;.

وسوكوتو، عاصمة الولاية التي تحمل الاسم نفسه، هي مقر سلطان سوكوتو اعلى مرجع ديني للمسلمين في نيجيريا. وتعد المدينة حوالى 600 الف نسمة.

وبعد تعرضه لانتقادات حادة بسبب فشله في وقف موجة اعمال العنف الدامية في نيجيريا، قال الرئيس جوناثان في مقابلة هذا الاسبوع ان على بوكو حرام توضيح مطالبها بشأن حوار محتمل. وفي الوقت عينه، واصلت القوات المسلحة عملياتها ضد المتشددين.