دمشق: قامت السلطات السورية صباح الثلاثاء باعتقال الحقوقي البارز خليل معتوق اثناء توجهه الى عمله في العاصمة السورية، حسب ما افاد المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية.

وذكر البيان ان quot;عناصر من الأمن قامت صباح اليوم (الثلاثاء) باعتقال المحامي الزميل خليل معتوق المدير التنفيذي للمركز أثناء انتقاله من منزله بصحنايا (ريف دمشق) إلى مكتبه بوسط مدينة دمشقquot;. وادان المركز الاعتقال معتبرا ذلك quot;رسالة واضحة للنشطاء السلميين المدافعين عن حقوق الإنسان وللمحامين المدافعين عن معتقلي الرأي والذي يعتبر الإستاذ خليل من أبرز وجوههمquot;.

واكد المركز في بيانه ان quot;طبيعة وأهداف وممارسات النظام واضحة ومعروفة لنا ولن تزيدها هذه الرسالة إلا وضوحاquot; واصفا جهود quot;النظام حول الحوار والحريات والنشاط السلميquot; على انها quot;إضاعة للوقت بسماع ما لا يلزم أمام الواقع والحقائقquot;.

وحمل المركز quot;النظام مسؤولية حياة خليل الذي يخضع لعلاج مكثف ودقيق لوضعه الصحيquot; مشيرا الى اصابته quot;بخلل بالرئتين أدى إلى تعطل 60% منهما عن العمل ولم تمض على عودته من رحلة العلاج بالخارج سوى أيام ويحتاج لرعاية طبية دائمة ولصيقةquot;.

اكثر من 31الف قتيل منذ بدء النزاع في سوريا


واعلن مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لفرانس برس الثلاثاء ان عدد ضحايا اعمال العنف في سوريا تجاوز 31 الف قتيل منذ بدء الازمة قبل اكثر من 18 شهرا.واوضح عبد الرحمن ان الضحايا هم 22,257 مدنيا و7,578 جنديا نظاميا و1,187 منشقا. ويحتسب المرصد في عداد القتلى المدنيين قتلى المعارضة المسلحين من غير المنشقين.

ويستند المرصد الى شبكة من المراقبين والمخبرين على الارض، ويوثق اسماء كل القتلى الذين يتم الابلاغ عنهم.ووفق هذه المنظمة غير الحكومية فان اكثر من 4727 شخصا، قتلوا في شهر ايلول (سبتمبر)، كما سجلت اعلى حصيلة في شهر اب/اغسطس.

واشار عبد الرحمن الى ان هذه الحصيلة quot;لا تشمل الالاف من الاشخاص الذين فقدوا في اقبية السجون السورية وتكتشف جثثهم بعد ذلكquot;.

كما انها لا تشمل quot;الالاف من الشبيحة (ميليشيات موالية للنظام) الذي قضوا، او المئات من الجثث التي لم يتم التعرف اليها، وعثر على غالبيتها خلال الاشهر الثلاثة الماضيةquot;.وخلص مدير المرصد الى ان عدد القتلى الحقيقي هو اضخم مما اعلن عنه، مشيرا الى ان طرفي النزاع quot;يتستران عن اعلان العدد الحقيقي للقتلى المنضوين في صفوفهم.ويصعب التأكد من هذه الارقام على الارض في شكل مستقل.