تونس: أعربت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) التابعة لجامعة الدول العربية، الثلاثاء عن قلقها للاضرار التي خلفتها الحرب في سوريا بالمواقع الاثرية داعية كافة الاطراف الى حمايتها.

واعربت المنظمة ومقرها تونس في بيان عن quot;قلقها لما تتعرض له المواقع الاثرية والمعالم الحضارية والتراثية على امتداد سوريا من اضرار وتلف من جراء تفاقم المواجهات المسلحة التي تشهدها البلاد منذ اشهر عديدةquot;.

وشهدت سوريا في ربيع 2011 حركة احتجاج تحولت مع الوقت الى نزاع مسلح بين قوات النظام والمعارضة المسلحة.

وقالت المنظمة إن هذه المواجهات quot;ما فتئت تلحق الدمار بمختلف حواضر سوريا العريقة وبعمرانها وتفسح المجال لبيئة سانحة لانشطة النهب والسلب والتهريب التي تستهدف المواقع الاثرية السورية كافةquot;.

وأضافت أنها quot;تتوجه بنداء ملح الى كل الجهات والهيئات داخل سوريا وخارجها لبذل كل الجهود الممكنة من أجل الحيلولة دون إحلال المزيد من الضرر والخراب بالرصيد التراثي والحضاري داخل سوريا لكونه كنزا ثمينا للشعب السوري وللانسانيةquot;.

ولفتت إلى ان quot;مسؤولية حماية هذا الرصيد وصيانته هي (..) واجب يقع على كاهل المجتمع السوري خاصة والانساني عامة حفظا لمعالم الحضارة الانسانية بمختلف تجلياتها ومكوناتها، وبحكم ان سوريا تعد مهدا عريقا من مهاد الحضارة الانسانية التي لا سبيل الى التفريط في رصيدها الحضاري لان في ذلك خسارة فادحة في الان نفسه للشعب السورى وللانسانية جمعاءquot;.

وقالت المنظمة انها quot;ترجو وتتطلع إلى أن تستعيد سوريا الامن والاستقرار بجهود كافة ابنائها وباعانة كافة الاطراف والقوى المحبة للسلم والتعاون والتضامن في العالمquot;.