القاهرة: تظاهر نحو 200 شخص الثلاثاء في وسط القاهرة للمطالبة بان يضمن الدستور الجديد حماية حقوق المراة وذلك بعد تسرب معلومات عن مواد يجرى وضعها حاليا وتثير مخاوف النساء والناشطين.

واحتشد المتظاهرون من رجال ونساء امام مبنى مجلس الشورى في القاهرة حيث يجتمع اعضاء اللجنة التاسيسية المكلفة صياغة الدستور الجديد.

وكتب على لافتة quot;اللجنة التأسيسية لا تستمع لاصوات النساءquot;.

وقد وجهت انتقادات عديدة للتعتيم الذي يحيط بصياغة الدستور الجديد الذي مع ذلك تسربت نصوص منه الى الصحف المحلية تدل على وجود خلافات حادة بين الاسلاميين، الذين يحتلون موقع القوة، وبين العلمانيين بشأن مكانة الدين في الدستور.

وتثير المادة 36 خاصة مخاوف المدافعين عن حقوق المراة حيث تشير المعلومات المتسربة الى انها ستتضمن خفض سن الزواج الى اقل من 18 سنة وستشرع ختان النساء وتحد من حقوق المراة في التعليم والعمل.

وقالت الناشطة السياسية ايناس مكاوي، احدى منظمات التظاهرة، ان quot;هذا الدستور وخاصة المادة 36 يشكل خطورة على حقوق المراةquot;.

من جانبها تقول صباح فواز ابراهيم وهي محجبة لكنها تؤكد انها لا تنتمي الى اي تيار ان quot;كل المواد التي تسربت تثير الفزعquot; مضيفة ان quot;الدستور يوضع سرا. سيقومون بصياغته ثم يذهبون الى المساجد ليقولوا للناس صوتوا عليهquot; في الاستفتاء الشعبي المقرر على مواد الدستور.