تونس: تعهد حمادي الجبالي رئيس الحكومة التونسية خلال لقائه الاربعاء في تونس مع جيم بوملحة، رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين بضمان حرية التعبير وإنهاء التوتر بين الحكومة ووسائل إعلام وصحافيين.

وقال لطفي زيتون المستشار السياسي للجبالي ان رئيس الحكومة quot;وعد خلال اللقاء بالنظر في كل المواضيع العالقة ومن جملتها تفعيل المرسومين (115 و116) وتحويلهما الى قوانين (..) وتقديم ضمانات لحرية الاعلام في تونس بما يزيل المخاوف والتوجس عند الصحافيينquot;.

ورفضت حكومة الجبالي ، امين عام حزب النهضة، تفعيل المرسومين 115 و116 اللذين كانت الحكومة السابقة برئاسة الباجي قايد السبسي صادقت عليهما في تشرين الثاني/نوفمبر 2011. وتقول الحكومة منذ أشهر انها ستحيل المرسومين إلى المجلس التأسيسي للمصادقة عليهما.

ويقول معارضون ان الحكومة لا ترغب في تفعيل المرسومين حتى تواصل quot;هيمنتهاquot; على وسائل الاعلام العمومية quot;خدمة لأجندات سياسية وانتخابيةquot; حزبية للائتلاف الحاكم بزعامة الاسلاميين. وعينت الحكومة مديرين جددا، معظمهم مؤيد لحركة النهضة، على رأس وسائل الاعلام العمومية.

وينظم المرسوم 115 quot;حرية الصحافة والطباعة والنشرquot;. وينص المرسوم 116 على quot;إحداث الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصريquot;، وهي هيئة quot;تعديليةquot; تتولى تعيين مسؤولي المؤسسات السمعية والبصرية العمومية وتحمي استقلاليتها إزاء السلطات.

وقررت نقابة الصحافيين التونسيين تنظيم إضراب عام في قطاع الاعلام يوم 17 تشرين الأول/أكتوبر احتجاجا على رفض الحكومة الاستجابة لمطالب عدة، بينها تفعيل المرسومين المذكورين.

من ناحيته، أعلن جيم بوملحة رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين انه أعرب خلال لقائه مع الجبالي عن quot;قلقه لوضعية وسائل الاعلام في تونسquot; وخاصة في مؤسسة quot;دار الصباحquot;، التي دخل عدد من صحافييها منذ الاثنين في إضراب مفتوح عن الطعام دفاعا عن quot;استقلاليةquot; مؤسستهم.

وقال بوملحة quot;أعربنا لرئيس الحكومة عن مساندتنا الكاملة لمطالب زملائنا في دار الصباح، وقد وعدنا بأن يجعل من المسألة أولوية للحكومة لايجاد حل سريع جدا لمشكلتهمquot;.

وفي 21 آب/أغسطس، عينت الحكومة لطفي التواتي، مديرا عاما لدار الصباح، التي تصدر جريدتين يوميتين، هما quot;الصباحquot; اعرق الصحف العربية في تونس، وquot;لوتانquot; الناطقة بالفرنسية، وأسبوعية quot;الأسبوعيquot;.

وسبق للتواتي العمل مسؤولا على قسم للشرطة، وتقول نقابة الصحافيين التونسيين انه ساهم في 2009 في quot;انقلابquot; على المكتب التنفيذي للنقابة quot;بتحريض من أجهزة نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن عليquot;.

وكان صخر الماطري صهر الرئيس المخلوع بن علي اشترى 80% من رأسمال دار الصباح، ولكن الحكومة صادرت حصته في المؤسسة بعد الاطاحة بالنظام السابق وعينت عليها مؤتمنا عدليا. وتعتزم الحكومة بيع الحصة المصادرة في quot;دار الصباحquot; وهو أمر يعارضه الصحافيون بشدة.