بروكسل: يعقد وزراء الدفاع في بلدان حلف شمال الاطلسي اجتماعا الثلاثاء والاربعاء في بروكسل لمناقشة الوضع في افغانستان، على ان يتطرقوا ايضا الى الملف السوري بعد ايام من ارتفاع حدة التوتر على الحدود التركية.

ولم يدرج الوضع السوري في الجدول الرسمي لهذا الاجتماع نصف السنوي quot;لكن الموضوع سيناقش بالتأكيد خلال لقاءات بين الوزراء على هامش الجلسات المقررةquot;، كما قال دبلوماسي غربي رفيع المستوى.

وكان الحلف الاطلسي عقد اجتماعا طارئا الاربعاء الماضي ودان quot;بقوةquot; مقتل خمسة من المدنيين الاتراك بقذائف اطلقت من سوريا، ودعا دمشق quot;الى وقف انتهاكاتها الفاضحة للقانون الدوليquot;.

ولا ينوي الحلف الاطلسي التدخل في سوريا التي تشهد اضطرابات مسلحة لاطاحة نظام الرئيس بشار الاسد، ويكرر الدعوة الى quot;حل سياسيquot;، كما ذكر مسؤول الاثنين.

والمسألة الاخرى المطروحة هي مشروع الدمج بين مجموعتي ايدس الاوروبية للدفاع وبي.آي.إي سيستمز البريطانية، الذي قد يناقش خلال اجتماعات ثنائية مقررة بين الوزراء الالمان والفرنسيين والبريطانيين الذين قد يجتمعون ايضا على حدة مع وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا.

ولا يعتبر مشروع الدمج هذا مسألة للنقاش في اطار الحلف الاطلسي، لكنها تطرح في وقت يزداد قلق الحلف من تأثير تقليص الموازنات الدفاعية بسبب سياسة التقشف. وتخصص اربعة بلدان فقط من 28 بلدا عضوا 2% او اكثر لنفقاتها الدفاعية، وتراجعت نفقات 19 بلدا الى ما دون 1,5%.

وكرر مسؤول كبير في الحلف الاطلسي القول الاثنين ان الاولوية العملانية للحلف الاطلسي هي الوضع في افغانستان quot;حيث ما زالت العملية الانتقالية جاريةquot;.

وسيجتمع الوزراء الاربعاء مع نظرائهم في 22 بلدا quot;شريكاquot; في اطار قوة الحلف الاطلسي في افغانستان (ايساف) لمناقشة الخطوط العريضة للمهمة المقبلة للحلف الاطلسي التي تقضي ب quot;تدريب ومساعدةquot; الجنود الافغان بعد انسحاب القوات المقاتلة في المقرر اواخر 2014.

واعلن الامين العام للحلف الاطلسي انديرس فوغ راسموسن عزمه على ان يضع اللمسات الاخيرة على هذه المهمة في 2013.