انقرة: تفقد رئيس اركان الجيش التركي الجنرال نجدت اوزيل الثلاثاء القوات المتمركزة على الحدود السورية التي شهدت حوادث مسلحة أخيرا بين البلدين، في الوقت الذي اعلن فيه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان بلاده سترد على اي اعتداء.

وزار اوزيل برفقة ضباط رفيعين في الجيش محافظة هاتاي (جنوب) التي شهدت تبادل اطلاق نيران مدفعية بين سوريا وتركيا بحسب وكالة انباء الاناضول. واكدت الوكالة ان الجنرال التركي سيزور مواقع اخرى على الحدود لتفقد القوات التركية التي تم تعزيزها بسبب الحرب الدائرة في سوريا.

وردت المدفعية التركية الاثنين لليوم السادس على التوالي على استهداف اراضيها فاطلقت النار على مواقع للجيش السوري. وسقطت القذيفة السورية الاخيرة في احدى مناطق هاتاي.

ومنذ استهداف بلدة اكجاكالي التركية الاربعاء الفائت من الاراضي السورية الذي ادى الى مقتل خمسة مدنيين اتراك تعمد انقرة الى الرد على كل طلقة سورية للجيش النظامي تصل الى اراضيها.

وجدد اردوغان الثلاثاء التاكيد امام نواب حزبه العدالة والتنمية في البرلمان ان بلاده سترد على اي هجوم سوري. وصرح اردوغان quot;لم يكن امام قواتنا خيار سوى الرد بالمثل ... طالما الادارة السورية على موقفها العدائيquot;، كما اكد زيارة قائد الجيش.

وتعهد باتخاذ كل الاجراءات الضرورية لمواجهة اي تهديد سوري يستهدف الامن القومي. وتابع ان quot;التفويض (الذي منحه البرلمان التركي الخميس للحكومة والذي يجيز لها ان تشن عمليات عسكرية في سوريا في حال الضرورة) هو احد هذه الاجراءات. كل دولة يجب ان تكون مستعدة لكل الاحتمالاتquot;.

وادت حادثة اكجاكالي التي تعتبر الاسوأ بين البلدين منذ اسقاط الدفاع الجوي السوري طائرة مقاتلة تركية في حزيران/يونيو الى زيادة المخاوف من تصعيد عسكري او حتى حرب بين الجارتين.