طهران: توقع برلماني إيراني مفاوضات quot;صعبة وشاقةquot; مع ممثلي مجموعة الدول الست الكبرى بشأن الملف النووي في إسطنبول غدًا السبت، في وقت أعلن فيه وصول الوفد الإيراني إلى المدينة التركية برئاسة أمين المجلس الأعلى للأمن القومي سعيد جليلي.

وقال رئيس مجلس العلاقات الخارجية بمجلس الشورى في الجمهورية الإسلامية حشمة الله فلاحت بيشه إن quot;الغربيين يحاولون اختلاق الذرائع ضد إيران والتحضير لقرار حظر نفطي وإفشال المفاوضاتquot;، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية شبه الرسمية quot;مهرquot;.

وأضاف quot;الغربيون يحاولون تعقيد الأوضاع لأن الجمهورية الإسلامية لن تتخلى عن برنامجها النوويquot;، منوها بأنه quot;يجب ان نعمل خلال هذه الجولة من المفاوضات، بحيث لا نعطي الذرائعquot; لمجموعة الدول الست، اي انه quot;بإمكاننا انتهاج الصيغة التي تم الاتفاق عليها قبل ثلاث سنوات في فييناquot;.

وكانت متحدثة باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، والمكلفة بالتفاوض مع سلطات طهران باسم المجموعة الدولية، أعربت في وقت سابق عن الأمل بإمكانية أن تفضي الجولة الأولى من المحادثات إلى خلق أجواء تسمح بالحديث عن إمكانية عقد جولة ثانية، وقالت quot;نحن متفائلون بإمكانية أن تؤدي المحادثات مع الإيرانيين حول أنشطتهم النووية إلى خلق أجواء إيجابية تسمح بإستئناف الحوارquot;.

وتشدد مجموعة الدول الست، الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا، على ضرورة أن تتركز محادثات إسطنبول على الأنشطة النووية الإيرانية والمخاوف الدولية بشأن أهداف طهران العسكرية، في حين ترفض الأخيرة الإستجابة لأي شروط مسبقة بشأن أجندة الحوار.