لندن: أعلن في بغداد اليوم عن ايقاف الرئاسة العراق صرف مرتب ومخصصات نائب الرئيس العراقي المحكوم بالاعدام لاتهامه بأعمال ارهابية طارق الهاشمي والبالغة 10 ملايين دينار شهريا.

وقال رئيس لجنة النزاهة النيابية القيادي في التيار الصدري بهاء الاعرجي بهاء خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ان رئاسة الجمهورية وافقت على طلب اللجنة بأيقاف مرتب ومخصصات الهاشمي اثر اصدار المحكمة الجنائية المركزية في التاسع من الشهر الماضي حكم الاعدام غيابيا بحقه مع مدير مكتبه صهره احمد قحطان بعد ادانتهما باعمال ارهابية.

واضاف ان الرئاسة العراقية قد اكدت ي خطاب رسمي وقعه رئيس ديوان الرئاسة نصير العاني التزامها بما يرد اليه من قرارات واحكام تصدرها السلطة القضائية متمثلة بمجلس القضاء الاعلى والمحاكم التابعة لها. ويقيم الهاشمي منذ نيسان (ابريل) الماضي في تركيا التي رفضت تسليمه للعراق. يذكر ان ومرتب نائب رئيس الجمهورية ومخصصاتهم الاسمية تبلغ سبعة ملايين دينار والمخصصات الرئاسية بثلاثة ملايين دينار بما يعادل تسعة الاف دولار شهريا.

وكان الرئيس جلال طالباني عبر عن أسفه لصدور حكم الإعدام بحق نائبه طارق الهاشمي وقال في بيان إنه quot;رغم وجودي في المانيا للعلاج فلم أتوقف يوماً واحداً عن إجراء المباحثات المباشرة والاتصالات الهاتفية وتبادل الرسائل من اجل التهيئة لعقد اجتماع وطني شامل لتسوية الخلافات والتوصل لحلول مقبولة لمشاكل مختلفة بينها موضوع نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشميquot;.

وأضاف أنه quot;كان مدعاة للأسف أن يصدر في هذا الوقت بالذات قرار قضائي بحقه وهو ما زال رسمياً يشغل منصبهquot;، معتبراً أن quot;هذا القرار يمكن أن يصبح عاملاً لتعقيد الجهود الرامية إلى تحقيق المصالحة الوطنية الشاملةquot;.

وكانت المحكمة الجنائية قد اصدرت الاسبوع الماضي ثلاثة أحكام جديدة في قضية الهاشمي تضمنت حكمين بالإعدام على المدانين محمد حسين وسهيل أكرم المتهمين بقتل ضابطين في جهاز المخابرات كما أصدرت حكماً ثالثاً بالمؤبد ضد المدان عمر علي لتورطه بتفجير عبوة ناسفة في حي الاعلام ببغداد.