بغداد: تبدأ محاكمة نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي المتهم بقضايا ارهاب والمتواجد حاليا في تركيا، غيابيا الخميس بثلاث جرائم قتل حسبما اعلن مجلس القضاء الاعلى.

وقال المتحدث باسم مجلس القضاء عبد الستار بيرقدار في بيان ان quot;محاكمة الهاشمي وعدد من افراد حمايته ستبدأ الخميس المقبل عن ثلاث جرائم سيتم التعامل معها في قضية واحدةquot;.

وبحسب بيرقدار فان quot;القضايا تتعلق باغتيال مدير عام في وزارة الامن الوطني، وضابط في وزارة الداخلية، ومحاميةquot;.

وبحسب مجلس القضاء فان عدد القضايا التي اعترف بها حراس الهاشمي المعتقلون بلغت 150 جريمة قتل. واوضح المتحدث ان quot;هناك جرائم كثيرة يتهم فيها الهاشمي وحماياته وحصلت اعترافات عليها بينها اغتيال ستة قضاة اغلبهم من بغدادquot;.

واثارت قضية الهاشمي الذي صدرت مذكرة توقيف بحقه في كانون الاول/ديسمبر، توترا بين القوى السياسية خصوصا بين القائمة العراقية التي ينتمي اليها الهاشمي وائتلاف دولة القانون الذي ينتمي اليه رئيس الوزراء نوري المالكي.

ودخل الاكراد على خط الازمة بعد ان سمحوا للهاشمي المكوث في الاقليم، ورفضوا تسليمه الى حكومة بغداد. واتخذت قضية الهاشمي السني بعدا اقليميًا، حيث قام بزيارة الى قطر والسعودية وبعدها الى تركيا حيث يقيم حاليا.

وبحسب بيرقدار، فان القضاء اطلق سراح نحو 13 متهما من حمايات الهاشمي لعدم ثبوت الادلة ضدهم خلال مرحلة التحقيق الابتدائي، مبينا ان من تبقوا يبلغ عددهم 73 متهما.