قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اربيل: قال النائب العراقي السابق مثال الالوسي انه حرك دعوى في بغداد اليوم الخميس ضد نائب الرئيس طارق الهاشمي المطلوب للقضاء على خلفية قضايا quot;تتعلق بالارهابquot;، وذلك بتهمة quot;التستر على مجرمquot; قتل نجليه.
وقال الالوسي زعيم حزب الامة الذي يتخذ من اربيل (320 كلم شمال بغداد) مقرا له quot;اوجه الاتهام الى طارق الهاشمي بالتستر على اسعد الهاشمي وزير الثقافة السابق وتهريبه من القصاصquot;.

وكان القضاء العراقي وجه في 2007 اتهامات الى وزير الثقافة السابق اسعد الهاشمي وهو قريب طارق الهاشمي في قضية مقتل نجلي الالوسي في هجوم مسلح في الثامن من شباط/فبراير 2005.
غير ان الوزير تمكن من الفرار الى خارج البلاد بمساعدة من نائب رئيس الجمهورية، بحسب الالوسي.

وقال الالوسي في مؤتمر صحافي اليوم quot;قام محامي في بغداد اليوم بتحريك دعوى ضد الهاشمي بتهمة تضليل القضاء والتستر على ارهابيينquot;.
وناشد الالوسي quot;القيادة الكردية في اقليم كردستان اجبار الهاشمي على المثول امام القضاء العراقيquot;

واضاف quot;اذا ما شعرنا ان الرئيس جلال طالباني سيعطي الحماية الكاملة للهاشمي، سنأتي بوفد كبير من الارامل وامهات الشهداء لضحايا ارهاب الهاشمي، للمطالبة بتسليم الهاشمي اليهمquot;.
وهذه ليس المرة الاولى التي يتحدث بها الالوسي على تورط الهاشمي بالتستر على قريبه المتهم بقتل ولديه، لكن هذه الاتهامات تجددت مع اصدار مذكرة قبض بحق الهاشمي المتواجد في اقليم كردستان بتهمة التورط بعمليات قتل وارهاب.

يشار الى ان الالوسي كان انشق عن حزب البعث الحاكم سابقا ونشط في معارضته في الخارج قبل ان يعود في 2003 الى العراق ضمن مجموعة احمد الجلبي ثم اسس حزبه الخاص. وكان شغل منصب رئيس هيئة اجتثاث البعث.
وسبق ان انتخب مرتين عضوا في البرلمان غير انه طرد منه في المرة الاولى وجمدت عضويته في الثانية بسبب زياراته لاسرائيل.