الهاشمي ملتقيا اردوغان

دعا نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، تركيا الى المساعدة في حل مشاكل العراق وذلك في اجتماعين منفصلين مع رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.


لندن: دعا نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي الذي تتهمه حكومة بلاده بالإرهاب، تركيا الى المساعدة في حل العديد من المشاكل التي تعترض العملية السياسية في العراق بما يحقق استقراره المنشود.

جاء ذلك خلال اجتماعين منفصلين عقدهما الهاشمي الذي يقوم بزيارة الى تركيا مع رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان في اسطنبول ومع وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو. وقال مكتب الهاشمي في بيان انه جرى بحث العديد من المسائل ذات الاهتمام المشترك، محلية واقليمية ودولية. واشار الى ان الهاشمي قد حث القادة الأتراك على تقديم المزيد من الدعم وبذل المزيد من الجهد من أجل المساعدة في حل العديد من المشاكل التي تعترض العملية السياسية، بما يحقق الاستقرار المنشود للعراق حيث أبدى القادة الاتراك تفهما لهذا الطلب .

وتعتبر هذه الزيارة المحطة الثالثة في جولة نائب الرئيس العراقي في المنطقة بعد زيارتين اكد مكتبه انهما كانتا ناجحتين، الى كل من السعودية وقطر حيث من المتوقع ان يعود بعدها الى العراق.

وكانت الحكومة العراقية اصدرت في 19 كانون الاول (ديسمبر) الماضي امرا بإلقاء القبض على الهاشمي بتهمة تورطه مع حمايته في عمليات ارهابية مما دفعه الى التوجه الى اقليم كردستان الذي يرفض رئيسه مسعود بارزاني طلب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بتسليمه الى سلطات بغداد، مشككا بنزاهة القضاء فيها الذي قال إنه مسيس ويخضع لسلطة المالكي.

ومن المنتظر ان تتم محاكمة الهاشمي غيابيا في الثالث من الشهر المقبل بتهم اغتيالات وتفجير مفخخات وهي تهم ينفيها الهاشمي بشدة.