القاهرة: قال قائد سلاح الجو في الجيش المصري إن القوات الجوية في بلاده quot;لا تعتمد على أية طائرات تدخل فيها صناعة إسرائيليةquot;.

وأضاف يونس المصري، خلال مؤتمر صحافي اليوم في ذكرى احتفالات سلاح الجو المصري بعيده السنوي، إن الجيش يحرص على تنويع مصادر السلاح باستمرار من البلاد الشرقية والغربية، مشيرًا إلى أن هناك طائرات من دول أميركا وفرنسا وبريطانيا وكندا وروسيا والتشيك والصين وألمانيا وأوكرانيا.

وأوضح المصري أنه quot;لا يتم الاعتماد على أية طائرات تدخل فيها صناعات إسرائيلية، ونحرص على ذلك في كل الدول التي نتعاون معها في هذا المجالquot;.

تأتي تأكيدات قائد سلاح الجو المصري ردًا على ما تردد أخيرًا بشأن وجود أجهزة اتصال إسرائيلية على طائرات quot;إف 16quot; الأميركية، والتي يملكها سلاح الطيران المصري.

وتطرق المصري إلى دور القوات الجوية في العملية التي تشنها قوات الجيش والشرطة لملاحقة المسلحين في سيناء عقب مقتل 16 جنديًا في هجوم على نقطة تفتيش برفح في أغسطس/آب الماضي، وقال quot;استخدمنا الاستطلاع الجوي والمراقبة فقطquot;.

وأضاف قائد سلاح الجو المصري quot;لم يتم استخدام الطيران المقاتل نظرًا إلى قوته التدميرية الهائلة، حفاظًا على أرواح المدنيينquot;، مؤكدًا أن الطيران المقاتل، مهمته الأولى quot;مواجهة العدو، ولا يمكن استخدامه بأي شكل داخل المدن أو القرى في سيناءquot;.

ويحتفل سلاح الجو المصري بعيده السنوي في 14 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، والذي يتزامن مع معركة quot;المنصورةquot; (شمال القاهرة) التي شهدت مواجهة بين سلاحي الجو المصري والإسرائيلي خلال حرب 1973.

وتقول مصر إنها تمكنت خلال المعركة الجوية، التي شارك فيها نحو 150 طائرة من الجانبين، واستمرت لمدة 53 دقيقة، من إسقاط 18 طائرة إسرائيلية، وأجبرت باقي الطائرات على الفرار من سماء المعركة.