دمشق: دعت صحيفة سورية الاثنين تركيا الى العودة الى quot;العقل والوعيquot; بعدما رفضت انقرة اقتراحا روسيا بانشاء آلية تواصل لمراقبة الحدود الطويلة بين البلدين اللذين ازدات نسبة التوتر بينهما خلال الاسبوعين الماضيين.

وكتبت صحيفة quot;البعثquot; الناطقة باسم حزب البعث السوري quot;لأن الهدف السوري والشعبي التركي، هو الدفاع عن المنطقة بكاملها فان الأمل هو في عودة العقل والوعي معا الى من افتقدهماquot;. واضافت ان quot;المنطقة لا تحتاج الى مناطق آمنة او معزولة وانما إلى سياسات آمنة من التآمر ومعزولة عن الضغط الاميركي من جهة وعصية على البترودولار الفاسد والمفسد، من جهة أخرىquot;.

وكانت وزارة الخارجية السورية ذكرت السبت ان سوريا ترغب في تشكيل لجنة امنية مشتركة مع تركيا لمراقبة حدودهما، موضحة ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف طرح فكرة انشاء هذه اللجنة لضرورة وجود quot;قناة اتصال مباشرquot; بين تركيا وسوريا.

ورفض وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاحد الاقتراح، وقال quot;على نظام الاسد ان يفتح اولا قنوات حوار مع شعبه هوquot;. وحذرت البعث من ان quot;الهاوية التي يساهم البعض في تعميق قعرها، ستبتلع الجميعquot;. واضافت ان quot;المؤسف في ذلك كله ان الآمال التي كانت منذ اشهر عدة تتسارع على طريق دمشق انقرة منذرة بامكانية صنع نموذج يحتذى في علاقات الجوار (...) يبدو ان الباب العالي مصر على اغتيالها يومياquot;.

وبينت quot;البعثquot; ان الموافقة السورية السريعة على اقتراح روسيا تشكيل لجنة امنية مشتركة مع تركيا تشير الى ان quot;سوريا لا تملك اتجاه جارتها الشمالية اي خطط سرية معينة وبالتالي لا تخاف من نتائج عمل اي لجنة او اتصال (...) وتنطلق من قرار سوري ذاتي ودائم: علاقات جيدة واخوية مع دول الجوار، باستثناء اسرائيلquot;.

واعتبرت ان الرفض التركي يكشف quot;خوف القيادة التركية من لجنة امنية تعمل في الضوء وتحدد المسؤوليات والواجبات بدقة وسرعة ووضوح واعتمادها بدلا من ذلك، وكما يدل واقع الحال، على لجان تهريب وتسليح تعمل في الظلامquot;.

وتتهم دمشق انقرة بايواء quot;الارهابيينquot; وتهريبهم مع السلاح الى الاراضي السورية. وتصاعدت حدة التوتر بين تركيا الداعمة للمعارضة السورية ضد نظام الرئيس بشار الاسد والسلطات السورية، منذ مقتل خمسة مدنيين اتراك بقذيفة سورية سقطت في قرية تركية قريبة من الحدود في الثالث من تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وردت المدفعية التركية بقصف مواقع عسكرية سورية اوقعت قتلى بين الجنود السوريين. وتلت ذلك على مدى ايام سلسلة حوادث تبادل اطلاق نار بين الجانبين. واكد اوغلو السبت ان تركيا سترد quot;بلا ترددquot; على اي انتهاك جديد لحدودها.